IMLebanon

تابت يطلق ورشة إعمار المناطق المتضررة بانفجار المرفأ

أطلق رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت، في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم الخميس في النقابة، ورشة عمل عن “إعادة اعمار المناطق المتضررة جراء انفجار المرفأ” ضمن رؤية وطنية للتنمية المستدامة.

واعتبر “ان الانفجار شكل حدثا مفصليا في تاريخ لبنان وعاصمته بيروت”، مشيرا إلى أنه  “منذ اللحظات الأولى للانفجار تجند المهندسون لمعاينة الاضرار ومساعدة سكان الاحياء المنكوبة وأعلنت نقابة المهندسين خطة طوارئ لمواجهة آثار الفاجعة. فأطلقت مسحا ميدانيا للأضرار شارك فيه أكثر من 350 مهندس متطوع كشفوا على أكثر من 2500 مبنى”.

وأضاف أنها “أصدرت توصياتها بالنسبة الى المباني المهددة بالانهيار والتي ينبغي تدعيمها او اخلاؤها او عزلها وسلمت هذه التوصيات الى بلدية بيروت وخلية الطوارئ في الجيش، وتطرقت الى أوضاع المباني الاثرية بالتعاون مع المديرية العامة للآثار”.

ولفت تابت إلى أن”نقابة المهندسين باشرت بالاشتراك مع كليات العمارة في لبنان ومؤسسة الجادرجي للعمارة والمجتمع الى اصدار اعلان بيروت العمراني الذي يطرح نظرة رؤيوية حول سبل إعادة تشكيل المناطق المتضررة جراء الانفجار. ويشكل هذا الإعلان نقطة انطلاق من اجل وضع صيغة متكاملة لإعمار هذه المناطق وتأهيل التراث وحماية النسيج الاجتماعي والحفاظ على خصوصيات المنطقة وهويتها العمرانية والثقافية وإعادة صوغ العلاقة بين المرفأ ومحيطه المديني”.

واوضح انه “بعد إطلاق اعلان بيروت العمراني في شهر تشرين الأول الماضي شُكلت فِرَق عمل من نقابة المهندسين والجامعات انصبت على معالجة المحاور الأساسية التي تضمنها هذا الإعلان”.

كما كشف عن أن “تأتي ورشة العمل هذه التي تنظمها النقابة ولجنة الجامعات، بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمؤسسة العامة للإسكان، لتطلق نقاشا معمقا حول عدد من القضايا الأساسية المتعلقة بإعادة الاعمار”.