IMLebanon

مدير عام “الصحة”: لقاح “أسترازينيكا” الأرخص!

اشار مدير عام وزارة الصحة العامة بالإنابة فادي سنان أنّ “لبنان سيأخذ اللقاح من شركة “أسترازينيكا” وهذا أرخص لقاح في العالم، مطمئناً “الشعب اللبناني بأن هذا اللقاح آمن”.

وأضاف سنان في حديث للـMTV أنّنا “موعودون بهبة صينية للجيش بدءاً من الأسبوع المقبل”، مؤكداً استعداد الوزارة للتوقيع على أي ورقة تتقدم بها الشركات لتسهيل استقدام اللقاحات.

وشدد أنه: “يُمنع منعاً باتاً بيع اللقاحات حتّى ولو تمّ شراؤها عبر مؤسسات وأفراد ومكاتبنا مفتوحة للنواب متى أرادوا شراء اللقاحات وقد وصلنا حتى الآن 137 ألف لقاح من فايزر وسيصل 100 ألف لقاح من أسترازينيكا الأسبوع المقبل”، موضحاً أنّه تمّ التوقيع لـ34 شركة خاصة لاستيراد اللقاح ولكن المشكلة مع الشركات المنتجة عالمياً وكمية الإنتاج”.

وأكّد أنّه “لن يُسمح بأن يُصبح اللقاح سلعة للمتاجرة مثل أي سلعة في السوق اللبناني واللقاح سيوزّع مجاناً حتى وإن تمّ شراؤه عبر مؤسسات أو أفراد”.

ورأى سنان أنّه “قبل نهاية حزيران سنتمكن من تغطية من تسجلوا حتى الآن على المنصة”.

وأردف قائلًا إنّ “أرقام كورونا تُعاود ارتفاعها وأطالب الشعب اللبناني بالتنبّه والوعي لأنّه حتى ولو تلقى أحد اللقاح عليه الاستمرار بالتعاطي وكأنّه لم يأخذه والالتزام بالإجراءات الوقائية وأتمنى على الناس أن تبقى على أهبة الاستعداد فالتراخي يحصل عادة في الشوط الأخير”.

أمّا في ما يتعلّق في نقص الأدوية في السوق اللبناني، أوضح مدير عام وزارة الصحة العامة بالإنابة أنّ “سبب هذا الأمر هو التهريب والتخزين وآخر شيء يُمكن رفع التغطية عنه هو الدواء خصوصاً الأدوية المزمنة وأدوية الأمراض المستعصية وأتمنى على الأجهزة أن تساعدنا في ضبط التهريب”.

وتمنى سنان من الإعلام أن تُؤخذ كل معلومة من مصدرها لا أن يخرج كل يوم شخصاً ويتهم، قائلاً: “هناك حملات مغرضة على وزارة الصحة”.