IMLebanon

ضربة جديدة للحريات… حظر “كلوب هاوس” في دولة عربية

توقف تطبيق غرف الدردشة الصوتية “كلوب هاوس” عن العمل في عُمان بصورة مفاجئة، السبت، في وقت تداول فيه مغردون عن حظر التطبيق عن العمل في السلطنة الخليجية.

وتداول مغردون وسم ” #عمان_تحظر_كلوب_هاوس” في موقع تويتر، حيث بات من قائمة الوسوم الأعلى تداولا في السلطنة خلال الساعات الماضية.

وعبر مغردون عمانيون عن استيائهم من حظر التطبيق الجديد الذي يغلب عليه النقاشات الجادة، متسائلين عن أسباب توقف تطبيق “كلوب هاوس” عن العمل بشكل مفاجئ، وطالبوا هيئة تنظيم الاتصالات بتقديم مبررات عن هذا التوقف.

وأشار مغردون إلى أن “العهد الجديد” كفل حرية الرأي والتعبير وفق حدود القانون، وأن حجب التطبيق يمثل ضربة للحريات في السلطنة.

ومع ذلك، وجدت غرفة صوتية عمانية بعنوان “صامدون رغم الحظر”، في إشارة واضحة إلى لجوء العمانيين إلى تطبيقات “VPN” التي تتيح الوصول إلى المواقع والتطبيقات المحجوبة.

لكن آخرون تحدثوا عن وجود احتمالية تجريم القانون المحلي لاستخدام تلك التطبيقات التي توفر وصولا آمنا إلى المواقع والتطبيقات المحجوبة، خاصة وأن هذه التطبيقات لا تعطي عنوان الـ “IP” الحقيقي الخاص بالمستخدم.

يأتي ذلك، بعد أن تداول مغردون صور ضوئية لغرف دردشة عمانية في تطبيق “كلوب هاوس” تناولت مواضيع عن “التغيير” في العهد الجديد الذي تولى فيه السلطان هيثم بن طارق مقاليد الحكم في البلاد، في إشارة إلى أن الحجب ربما يكون بناء على خلفية سياسية.