IMLebanon

مواجهة جديدة بين أذربيجان وأرمينيا من خلال المناورات العسكرية

يبدأ الجيش الأذربيجاني، في 15 آذار، مشروعه التدريبي الأول بعد التصعيد العسكري في منطقة قره باغ، حيث اشتبكت وحداته مع وحدات من القوات المسلحة الأرمينية في الخريف الماضي.

وقال مصدر إعلامي في وزارة الدفاع الأذربيجانية لوكالة “سبوتنيك” إن “الجيش الأذربيجاني يجري مناورات عسكرية بمشاركة 10000 عسكري و100 دبابة وآلية مدرعة أخرى و200 قطعة مدفعية وصاروخية و30 طائرة عسكرية. وتشارك في هذه المناورات أيضا طائرات مسيرة دون طيار”.

وأضاف أن “فعاليات المناورات التي ستستمر حتى 18 آذار تتضمن قيام القوات المشاركة بمكافحة المجموعات الإرهابية والمجموعات المسلحة غير المشروعة”.

من جهتها، تجري القوات المسلحة الأرمينية أيضا مناورات عسكرية في نفس الفترة. وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن هذه المناورات تبدأ في 16 آذار وتستمر حتى 20 آذار، ويشارك فيها 7500 عسكري و200 قطعة مدفعية وصاروخية وأكثر من 150 قطعة سلاح مضاد للدبابات ونحو 100 مدرعة وأكثر من 90 وسيطة دفاع جوي وأيضا طائرات.

وتهدف المناورات إلى التأكد من مدى الجهوزية القتالية للقوات المسلحة الأرمينية.

وفي السياق نفسه، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن المناورات العسكرية الأذربيجانية تُجرى وفقا للخطة المعلنة ولا تشكل خطرا على استقرار وأمن المنطقة.

وأشارت إلى أن قوات حفظ السلام الروسية تواصل مهمتها في المنطقة.