IMLebanon

لقاء “الحزب” – لافروف.. تأكيد على تشكيل حكومة برئاسة الحريري

تناول اللقاء الذي جمع وفدا من حزب الله برئاسة النائب محمد رعد مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافرورف في موسكو اليوم الإثنين نقاشًا وُصف بالمفيد حول مسألة تأليف الحكومة في لبنان.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن المحادثات التي شارك فيها نواب عن “حزب الله” اللبناني، ناقشت التطورات الأخيرة في لبنان وسوريا والشرق الأوسط.

وأضافت في بيان أن لافروف أكد تمسك موسكو بدعم سيادة لبنان ووحدته وسلامته الإقليمية مع الإشارة إلى ضرورة حل المشكلات العالقة في هذا البلد على أساس حوار واسع بمشاركة أبرز الطوائف المكونة للمجتمع اللبناني، وذلك ضمن إطار القانون وبعيدا عن أي تدخل خارجي.

كما تم التركيز على أهمية تشكيل حكومة لبنانية جديدة بقيادة سعد الحريري تكون كفيلة بإخراج لبنان من الأزمة التي يعانيها.

وأكد الجانب الروسي تمسكه بحق السوريين في تقرير مصيرهم بأنفسهم، بما يتفق مع قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي. كما تمّ الإشارة إلى أهمية تظافر الجهود الدولية لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بمن فيهم المقيمون في لبنان إلى وطنهم، بخطوة ستساعد على ترسيخ الاستقرار في المنطقة.

ولفت البيان الى أنّ لافروف جدد تمسك روسيا بإحلال سلام شامل في الشرق الأوسط بناء على القوانين الدولية ذات الصلة.

وقالت الخارجية أنّ المحادثات تناولت جوانب التعاون الروسي اللبناني، بما في ذلك مساعدة روسيا لبنان في مكافحة جائحة كورونا.

وذكر البيان أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أجرى مشاورات موسعة مع محمد رعد في مبنى الخارجية الروسية.

 

ولفتت المصادر الى أنّ “النائب محمد رعد دعا روسيا الى توسيع حضورها في القضايا الاقليمية المتعددة بما ينسجم مع مكانتها الدولية”.