IMLebanon

زيارة تفقدية لعكر وعدد من النواب إلى غرفة الطوارئ المتقدمة

دعت نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، إلى إجتماع، عُقد في غرفة الطوارئ المتقدمة في بلدية بيروت، بحضور النواب رولا الطبش وعماد واكيم وفيصل الصايغ وأمين شري ونقولا الصحناوي وعدنان طرابلسي وهاغوب ترزيان ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود ورئيس غرفة الطوارىء المتقدمة العميد الركن سامي الحويك.

واطلع الحاضرون من العميد الحويك على عمل الغرفة والتقدم الحاصل منذ إنفجار مرفأ بيروت والصعوبات التي واجهتها، إضافة الى العمل على وضع خطط فورية للإستجابة من رصد وتقييم للحاجات والقدرات وعمليات التنظيم وكيفية التعاون مع الجمعيات المدنية والأهلية والأجهزة الأمنية.

ثم إستمع الحضور من الضباط المعنيين الى شروحات حول كيفية متابعة المواطنين المتضررين إنسانياً وصحياً وتقديم المساعدات لهم، إضافة الى كيفية توزيع المساعدات المالية والغذائية عليهم بعد تلقي المكالمات عبر الخط الساخن وكيفية التواصل مع المواطنين لتلبية إحتياجاتهم. وجرى عرض مفصل بالأرقام والإحصاءات والخرائط المتطورة التي تم وضعها حول عملية مسح الأضرار في الأبنية والوحدات السكنية المتضررة، وطرق التدخل في عمليات إعادة التأهيل والإعمار والإيواء.

ونوهت عكر بعمل غرفة الطوارئ المتقدمة وشكرت القوى الأمنية والعسكرية والصليب الأحمروالدفاع المدني ومحافظة بيروت والجمعيات وغيرها من المؤسسات، مثنية على الجهود التي بذلوها في سبيل دعم المواطنين، إضافة الى التقدم والتطورالذي حصل منذ بداية الإنفجارعلى الرغم من كل الظروف الإستثنائية التي أحاطت بعملهم. وأشارت الى أنه يتم العمل على دراسة موضوعة من قبل UNDP منذ عشر سنوات حول كيفية إدارة الكوارث والأزمات وسيصار الى تعديلها عبر إضافة تجربة غرفة الطوارئ العملية اليها.