IMLebanon

كهرباء لبنان تفاوض على تغيير مواصفات دفتر الشروط… إليكم التفاصيل!

تتوالى فضائح الكهرباء في لبنان وجديدها خرق القوانين وضربها عرض الحائط. وفي التفاصيل، فقد علمت وكالة “أخبار اليوم”، من مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان انه بعدما تبين ان حمولة باخرة Histria Perla التي استقدمتها شركة ELINOIL، غير مطابقة لعدد من المواصفات المحددة في دفتر الشروط، انطلاقا من نتائج الفحوصات المخبرية التي اجريت في مختبرات خارج لبنان، تقوم المؤسسة باجراء مفاوضات مع شركة سيمنز المصنعة لمعامل الانتاج من اجل تعديل المواصفات المحددة للغاز اويل في دفتر الشروط، كي تتوافق مع نتائج الفحوصات المخبرية الامر الذي لا يجوز قانونيا، لا بل يشكل مخالفة صارخة.

اذ انه من المعروف عالميا ان الشركات تتقدم الى مناقصات وفق دفتر شروط واضح ومحدد، وهذا لا يمكن تعديله بعد اجراء المناقصة وارساء العرض على شركة معينة، ووصول البضائع الى الجهة التي طلبتها!.

واستغربت المصادر ان تقوم المؤسسة بهكذا مسعى بدل ان تطلب من الشركة الموردة تبديل البضائع كي تصبح مطابقة للمواصفات المحددة.

وعن دور ادارة المناقصات، اشارت المصادر عينها ان لا دور لها، لان الشحن عبر الـ spot cargo توافق عليه المديرية العامة للنفط مباشرة بطلب من كهرباء لبنان، وكان وزير الطاقة ريمون غجر  قد نال موافقة من مجلس الوزراء لاستيراد الفيول عبر الـ spot cargo .

وكانت شركة ELINOIL فازت بمناقصة SPOT CARGO التي اطلقتها المديرية في 26 كانون الثاني الفائت (علما انه لم يتقدم اي شركة اخرى).

وفقا للمستند المرفق الذي يبين ان الفحوصات المخبرية جاءت ناقصة، حيث يشير رمز NA (NOT AVALABLE) تحت خانة  RESULT ، ان لا نتيجة بشأن المواصفة المحددة تحت خانة  PARAMETE، وبالتالي هناك 9 مواصفات لم يسجل اي نتيجة لها من اصل 22.