IMLebanon

مستشفيات دمشق ممتلئة بمرضى “كورونا”!

أعلنت وزارة صحة النظام السوري مساء الخميس، أنّ وحدات العناية المركزة في المستشفيات العامة في العاصمة دمشق وصلت إلى طاقتها الكاملة بسبب الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بفيروس كورونا، ما دفع الأطباء إلى نقل المرضى إلى مستشفيات بمحافظات أخرى.

وكشف النظام السوري عن ارتفاع في الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك رئيس النظام بشار الأسد وزوجته أسماء، اللذان يتعافيان حاليًا، وفقًا لمكتب الرئيس.

وسجلت سوريا 149 حالة إصابة جديدة الخميس، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة في البلاد إلى 16925، بينها 1130 حالة وفاة منذ الإعلان عن الحالة الأولى في آذار رمن العام الماضي.

ويُعتقد أن الرقم أعلى من ذلك بكثير لأن معظم السوريين لا يستطيعون تحمل تكلفة اختبار الـPCR. وتمر سوريا بأزمة اقتصادية عميقة، حيث تركت الحرب أكثر من 80 بالمئة من السكان تحت مستوى الفقر.

وتبلغ تكلفة الاختبار في مستشفى أو عيادة خاصة 126500 ليرة سورية (حوالي 28 دولارًا بسعر السوق السوداء) في وقت تقل فيه معظم المدخول الشهرية في سوريا عن 100 دولار.

يُشار  الى أنّ سوريا بدأت حملة تطعيم في وقت سابق من هذا الشهر، لكن لم يتم إعطاء تفاصيل عن العملية. وقال وزير الصحة إن الحكومة اشترت اللقاحات من دولة صديقة، لكنه رفض ذكر اسمها.