IMLebanon

شخصٌ من كلّ مليون يعاني من مضاعفات لقاح كورونا

صرّحت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية الدكتورة سوميا سواميناثان، أن عملية تطوير وتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا معقّدة للغاية، مشيرة إلى أن هناك من 8 إلى 10 لقاحات يتم استخدامها حاليًا على نطاق واسع وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا.

ولفتت إلى أن التحدي الكبير بالوقت الراهن هو العمل على تصنيع ما بين 12 إلى 14 مليار جرعة لتغطية سكان العالم بأسره.

وعن مخاوف البعض من اللقاحات وأعراضها الجانبية والتفكير في إرجاء الحصول على التطعيم بالوقت الحالي، قالت الدكتورة سوميا سواميناثان، “إننا نتعلم المزيد كل يوم وبالفعل نكتسب المزيد من الخبرات والمعلومات من خلال جميع التجارب السريرية المختلفة للقاحات التي تم إجراؤها، خصوصا اللقاحات التي تمت الموافقة على استخدامها حتى الآن، وكذلك من خلال ما تقوم البلدان المختلفة عما يرصدونها من تأثير للقاحات على سكانها”.

وأكدت أن البيانات والمعلومات حتى هذا التاريخ تشير إلى أن معظم اللقاحات فعالة للغاية في الوقاية من الأمراض الشديدة وسرعة الشفاء وتقليل أعداد الوفيات، وهو ما تسعى منظمة الصحة العالمية بشكل أساسي حاليًا.

وأوضحت أن هناك دائمًا بعض المخاطر المرتبطة بأي دواء أو لقاح، إذ لا يوجد شيء آمن بنسبة 100%. لكن الخطر قد يتمثل في أن شخصًا واحدًا من بين كل مليون شخص يعاني من مضاعفات معينة، خصوصاً إذا كان بالفعل لديه تاريخ مرضي أو قابلية للإصابة بتلك الأعراض.