IMLebanon

الصين تقود جهود وساطة لإحياء الاتفاق النووي مع طهران

حثت الصين الولايات المتحدة على إجراء محادثات نووية مع إيران بعد “ظهور تطورات جديدة” في البرنامج النووي الإيراني، وفقا لصحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست”.

ونقلت الصحيفة عن بيان صادر عن نائب وزير الخارجية الصينية ما تشاو شو القول إن “هناك بعض التغييرات الجديدة في الوضع النووي الإيراني الحالي” من دون أن يكشف طبيعة هذه التغييرات.

كما دعا البيان الولايات المتحدة وإيران إلى “الالتقاء في منتصف الطريق والدخول في الاتفاق من جديد”، مشيرا إلى أن “الصين ستلعب دورا بناء في دفع الاتفاقية الشاملة إلى مسارها الصحيح” على حد تعبير الوزير الصيني.

وجاءت تصريحات نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شو بالتزامن مع زيارة لوزير الخارجية وانغ يي للسعودية وإيران هذا الأسبوع، وبعد أيام من بحث دبلوماسيين كبار من الولايات المتحدة والصين ملفات تتعلق بإيران وكوريا الشمالية وأفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم إن الوزير الصيني سيحاول التوسط بين طهران وواشنطن لإعادة إحياء الاتفاق النووي.

واشارت وزارة التجارة الصينية، الخميس، الى أنّ الصين ستبذل جهودا لحماية الاتفاق النووي الإيراني وتدافع عن المصالح المشروعة في العلاقات مع طهران، وفقا لما ذكرت رويترز.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، الخميس، إن إدارة الرئيس جو بايدن غير مستعجلة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران في الوقت الحالي.

وأضافت أنّ فريق بايدن لديه وقت كاف للنظر في نهج مختلف يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل على المدى الطويل للتعامل مع الملف الإيرني.