IMLebanon

السفيرة الأميركية: الشّعب اللبناني يريد حكومة… “خَلَص”!

شرحت سفيرة الولايات المُتحدة الأميركيّة لدى لبنان دوروثي شيّا لـ”أساس ميديا” ماذا قصدت بكلمة “التسوية” التي تحدثت عنها في بيانها الذي صدر عقب لقائها الرئيس ميشال عون صباح الخميس، فقالت إنّه “من الطّبيعي أن يشهد تشكيل الحكومة محادثات رفع سقف المطالب بين المعنيين والوصول إلى تسوية تؤدّي إلى تشكيل حكومة”.

وأوضحت شيّا: “هناك أطراف تحمل مطالب تؤدّي إلى عرقلة تشكيل الحكومة. وأنا أفهم جيّدًا كيف تسير أمور “التفاوض” عبر رفع سقف المطالب. ولهذا استعملتُ كلمة “تسوية”.

وكَشَفت أنّها التمست من “طرفي الخلاف” في تشكيل الحكومة تأييدهما المبادرة الفرنسيّة القائمة على تشكيل حكومة اختصاصيين، وأنّها تُشجّع على التركيز على محاربة كورونا ومعالجة نتائج انفجار مرفأ بيروت والوضع الاقتصاديّ الصّعب.

وجدّدت التذكير بأهميّة القيام بالإصلاحات المطلوبة من المُجتمع الدّولي كشرطٍ لمُساعدة لبنان. واعتبرت أنّ لبنان يفوّت فرصًا مُهمّة بمليارات الدّولارات كمساعدات من المجتمع الدّولي الذي ينتظر تشكيل حكومة مسؤولة وتلتزم تنفيذ الإصلاحات وتفاوض الجهات الدّوليّة المعنيّة كصندوق النّقد الدّولي وحتّى الجهات المانحة التي تتردّد حتّى اللحظة عن مساعدة لبنان بسبب غياب الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة.

ولدى سؤالها ماذا سيكون موقف الولايات المُتحدة في حال شارك حزب الله أو شخصيّات خاضعة للعقوبات الأميركيّة في حكومة تنتج عن تسوية، قالت السّفيرة شيّا: “أنا لا أرى أنّ هذا يتطابق مع روحيّة المبادرة الفرنسيّة التي تنصّ على وزراء اختصاصيين غير حزبيين يقومون بما هو أصلح لبلدهم”.

وبعد التأكيد أنّها وبلادها لا تتدخّلان في مسألة تشكيل الحكومة، ختمت حديثها بتوجيه نصيحة إلى السياسيين، بدت مفاجئة، بضرورة الالتزام بمبادرة الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت شيا بلسانٍ عربيّ وبلهجة لُبنانيّة: “خَلَص” وتابعت كلامها بالإنكليزيّة: “كفى مُطالبة بكلّ شيء. الشّعب اللبناني يريد حكومة ويريد من السّياسيين أن يضعوا خلافاتهم جانبًا ويقوموا بالإصلاحات ووقف “النزيف اللبناني”.