IMLebanon

عاصفة ترابية تجتاح كوريا الجنوبية والسلطات تحذر

حذرت السلطات الكورية الجنوبية، سكان العاصمة سيئول ومعظم أجزاء البلاد، من الغبار الأصفر، إثر اجتياح عاصفة ترابية قادمة من صحراء شمال الصين الداخلية، جميع أنحاء البلاد.

وأشارت السلطات بأن كثافة جزيئات الغبار الدقيق، التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر، والمعروفة باسم “بي إم 10” (PM 10)، ارتفعت إلى مستوى “سيئ للغاية” في منطقة سيئول وضواحيها وجميع مناطق البلاد تقريبا.

وبحسب مركز التنبؤ بجودة الهواء، فإن موجة الغبار الأصفر الأخيرة نشأت في منطقة منغوليا الداخلية شمال الصين، وبالقرب من صحراء جوبي، يوم الجمعة الماضي، وتحركت جنوبا بفعل الرياح الشمالية الغربية، كما توقع المركز أن تظل مستويات قراءة “بي إم 10” عند مستوى “سيئ للغاية” في جميع أنحاء البلاد طوال اليوم، وعند مستوى “سيئ”، يوم غد الثلثاء (بالتوقيت المحلي)، بسبب الغبار الأصفر والركود الجوي.

وأصدرت إدارة الأرصاد الجوية تحذيرا من الغبار الأصفر لمنطقة سيئول وطلبت من المواطنين الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية والأطفال وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للخطر، تجنب الأنشطة الخارجية، إذ أن كوريا الجنوبية تصدر تحذيرا من الغبار الدقيق، عندما يتوقع أن تظل قراءة “بي إم 10” أعلى من 800 ميكروغرام لكل متر مكعب لأكثر من ساعتين.