IMLebanon

“الصحة العالمية”: جميع اللقاحات فعالة ضد تحورات كورونا

اعلن رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط الدكتور عبد الناصر أبوبكر، أن اللقاحات المعتمدة من قبل المنظمة قادرة على مواجهة التحورات الجديدة حتى الآن.

وأضاف لـ “العربية”، خلال المؤتمر الصحافي للمنظمة، الخميس، أن وجود تحور جديد للفيروس أمرٌ متوقع، مشيراً إلى أن الفيروسات تمر بمرحلة تحورات وطفرات.

وأوضح أبو بكر أنه على رغم ذلك فإن سرعة وطريقة تحور الفيروس أكبر من الفيروسات الأخرى، بسبب سرعة انتشاره عالمياً.

كذلك، حدد المسؤول في المنظمة 3 تحورات ذات أهمية للفيروس، سجلت في 15 دولة شرق أوسطية، فيما تفتقر بعض الدول للقدرة في تحديد التحورات حيث تقوم المنظمة بمساعدتهم.

واشار الى أنّ اللقاحات التي حصلت على الاعتماد من المنظمة مثل فايزر، وأسترازينيكا، وجونسون آند جونسون، تستطيع حتى الآن مواجهة التحورات الجديدة الخاصة بفيروس كورونا.

في سياق متصل، صرح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري لـ “العربية”، أن المنظمة ما زالت ترى اتجاهاً يبعث على القلق فيما يتعلق بعدد الحالات في إقليم شرق المتوسط.

وافاد بأنّ 14 بلداً أبلغوا عن زيادة كبيرة في الحالات الأسبوعية هذا الأسبوع، مقارنةً بالأسبوع الماضي، فقد سجل كل من الأردن وإيران أكبر من عدد من الوفيات والإصابات، فيما سجل العراق أكبر عدد من الحالات الجديدة، وسجلت باكستان أكبر عدد من الوفيات الجديدة.

وتابع قائلاً إنه “رغم الجهود التي تبذلها البُلدان لتطبيق مختلف تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، فإننا نلاحظ تراخياً من قبل الأفراد في تطبيق تلك التدابير التي تشمل التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، ونظافة اليدين، والآداب التنفسية، وتجنُّب الأماكن المزدحمة، وفتح النوافذ”.

فيما يتعلق باللقاحات، أوضح المنظري، أن سكان 20 دولة تلقوا اللقاحات، وقد أُعطيت أكثر من 23 مليون جرعة حتى الآن، في حين استلم 12 بلداً في الإقليم بالفعل اللقاحات من خلال برنامج كوفاكس، كان آخرَها مصر واليمن.

ولفت المنظري الى أنّ النقص العالمي في اللقاحات أدى إلى تأخيرات في توفير عشرات الملايين من الجرعات التي كان يعوِّل عليها برنامج كوفاكس، وسط قلق إزاء عدم الإنصاف في توفيرها وتوزيعها بشكل متكافئ في جميع أنحاء الإقليم.

وشدد على أن مرفق كوفاكس على أهبة الاستعداد للتسليم للدول الأكثر احتياجاً، إلا أن المنظمة لا تستطيع تسليم لقاحات لا تملكها، وسط منافسة البُلدان الغنية التي تشتري ملايين الجرعات مباشرةً من الشركات المُصنِّعة.