IMLebanon

اجتماع لأطراف الاتفاق النووي… محادثات “إيجابية” ولكن!

كشفت روسيا عن أن “الاجتماع الافتراضي الذي عقد بين الأطراف الموقعة على اتفاق إيران النووي ترك انطباعًا بأن الأمور تتطور على المسار الصحيح، لكن السبيل للمضي قدما لن يكون سهلًا”.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، عبر “تويتر”، أن “الاجتماع الذي عقدته عبر الإنترنت اللجنة المشتركة الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة قد انتهى”، مشيرا إلى أن “المشاورات بين الممثلين عن إيران ودول 4+1 كانت جادة وستتواصل”.

وختم: “هناك انطباع بأننا على المسار الصحيح، لكن السبيل للمضي قدما لن يكون سهلا وسيتطلب جهود مكثفة، ويبدو أن الأطراف المعنية مستعدة لذلك”.

من جهته، لفت مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى أن “عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لا تحتاج أي مفاوضات”.

وأعلن “رفض إيران الالتزام بالاتفاق النووي قبل رفع العقوبات الأميركية”، موضحا: “عند إلغاء واشنطن الحظر والتحقق من ذلك سنوقف خطوات تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي الإيراني”.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام نقلًا عن مسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية بأن “طهران والقوى العالمية ستعقد الاجتماع المقبل بشأن الاتفاق النووي في فيينا يوم الثلاثاء المقبل”.

بدوره، أشار الاتحاد الأوروبي إلى أن “المشاركين باجتماع الاتفاق النووي مع إيران أكدوا التزامهم الحفاظ عليه وناقشوا سبل العودة إليه”.

وأضاف: “سنكثّف الاتصالات المنفصلة في محادثات فيينا مع كل الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني بما فيها واشنطن”.

في السياق، كشفت “وول ستريت جورنال” عن أن “واشنطن ستشارك في اجتماع أطراف الاتفاق النووي من دون محادثات مباشرة مع طهران”.