IMLebanon

إنتاج مشترك للأسلحة واللقاح بين روسيا والهند؟

لفت وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إلى أوجه التعاون بين موسكو ونيودلهي، بما في ذلك التعاون في مجال صناعة أسلحة ومعدات عسكرية روسية في الهند.

وأشار لافروف، في مؤتمر صحفي بنيودلهي عقب محادثات مع نظيره الهندي، سوبرأمانيام جايشانكار، إلى أن روسيا لا تشعر أن الهند مترددة في تطوير التعاون العسكري التقني معها بسبب الضغوط الأميركية.

وأضاف أنه “لقد أكدنا اهتمامنا في تطوير التعاون العسكري التقني، لدينا لجنة حكومية مشتركة للتعاون العسكري التقني لديها خططها الخاصة، بما في ذلك مناقشة آفاق إنتاج المعدات العسكرية الروسية في الهند، وذلك في إطار مبادرة صنع في الهند”.

وأوضح أن الولايات المتحدة أعلنت أنها ستعارض أي دولة لديها عقود عسكرية مع روسيا، لكن الموقف الهندي واضح بشكل جيد، وقال “هذا ما أعلنته الولايات المتحدة علنا دون أي تردد، وكلنا نعرف ذلك جيدا، لكننا نعرف جيدا أيضا رد الهند، لم نناقش هذه الرسائل الأميركية اليوم”.

كما لم يستبعد إمكان إنتاج اللقاح الهندي المضاد لفيروس كورونا المستجد في روسيا، قائلا: “لدينا اتصالات وثيقة للغاية مع أصدقائنا في الهند، لا استبعد أن المزيد من التعاون في هذا المجال سيغطي إنتاج اللقاحات على الأراضي الروسية”.