IMLebanon

أثيوبيا: الملء الثاني لسد النهضة سيتم بموعده

أعلنت أثيوبيا، السبت، أن عملية الملء الثاني لسد النهضة ستتم في موعدها، مشيرة إلى أنها ستتم في موسم الأمطار المقبل.

وأبدت أثيوبيا استعدادها لتبادل المعلومات عن ملء السد مع مصر والسودان.

وشدد بيان لوزارة الري الأثيوبية على أهمية الإبرام الفوري للاتفاق على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الأول، وفقًا للمادة 5 أ من إعلان المبادئ، الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015 والذي سيوفر فرصة جيدة لبناء الثقة بين الأطراف.

ودعا وزير المياه والري والطاقة الأثيوبي الدكتور المهندس سيليشي بيكيلي رسميًا جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية لترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار القادمة في أثيوبيا.

ووفقًا للخطاب، استندت الدعوة إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدول الملء الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث جنبًا إلى جنب مع فترة الملء في تموز وأب وقد تستمر حتي أيلول حسب توقعات الهيدرولوجيا.

وأشار وزير المياه والري والطاقة في أثيوبيا إلى التقدم المحرز في بناء سد النهضة وقرب مواسم الأمطار في أثيوبيا ، حيث من المقرر الملئ الثاني للسد ، وأكد على ضرورة العمل معًا على ترتيبات عملية هامة.

وجاء في الخطاب أن تعيين منسقين سيعجل قريباً الترتيبات المناسبة لتبادل المعلومات وإجراءات بناء الثقة بين الأطراف الثلاثية حتى اختتام مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وأرفقت في الرسالة معلومات عن اختبار المنفذ السفلي لسد النهضة ، وأعربت عن حرص أثيوبيا على استضافة أول اجتماع لمنسقين/مشغلي السدود الذين سيجتمعون مباشرتا في أديس أبابا أو عبر تقنية الفيديو كونفرنس.