IMLebanon

“رابطة الثانوي”: لن نعود إلى التعليم الحضوري قبل تلقي اللقاح!

أكد نزيه جباوي، رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان، أن تجربة التعليم عن بعد في بلاده غير مجدية لأسباب كثيرة، لافتا إلى أن المدرسين لن يعودوا إلى التعليم الحضوري قبل تلقيهم اللقاح.

وأوضح في حديث لـ”النشرة”، أن كل روابط المعلّمين قالوا إنهم يريدون العودة إلى التعليم الحضوري، خصوصا بعدما أثبت التّعليم عن بُعد عدم جدواه وأنّه لم يكن بالمستوى المطلوب، كما أنّه لم يكن متوفّرًا لجميع الطّلاب لأسباب عديدة منها عدم توفّر ​الكهرباء،​ والإنترنت​ والأجهزة اللّازمة بالشّكل المطلوب.

ولفت إلى أن “الخطّة كانت قائمة على أساس البدء بالعودة لصفوف الشهادات الرسميّة في المرحلة الثانويّة على أن يكون اللّقاح متوفّرًا لكلّ أساتذة التعليم الثانوي”، مشيرا إلى أن “هذا الإتّفاق حصل مع وزيري التّربية والصّحة اللبنانيين​، على أن تستمرّ فترة التّلقيح بين أسبوع و10 أيام مع مدّة استراحة أسبوعين لنعود بعدها إلى التّعليم المدمج”.

كما شدد على أنّ “نسبة المعلّمين الّذين تلقّوا اللقاح لا تتجاوز الـ15% ممّن أبدوا الرّغبة في الحصول عليه، مع العلم أنّ هذه المسألة اختيارية ولكن لا يمكن للأساتذة الرّافضين أن يعترضوا على العودة لاحقًا”.

وتابع جبّاوي: “رفضنا العودة إلى المدارس قبل تلقّي اللّقاح”، مضيفا أن “التغطية الصحية​ لدخول المستشفى لمريض ​الكورونا​ الذي يحتاج إلى مبلغ يتراوح بين 20 و40 مليون ليرة كتأمين، والمؤسّسات الضّامنة لا تعوّض هذه المبالغ”.

وختم قائلا: “الواقع التّعليمي في ​لبنان​ مرتبط بتطوّر الوضع الصحي من جهة، وبالأزمة الإقتصادية والإجتماعيّة من جهة أخرى، فاستمرار الأوضاع على حالها مع انخفاض القيمة الشّرائية لرواتب الأساتذة، وفي ظلّ الحديث عن ​رفع الدعم​ عن السّلع الأساسيّة، كلّ هذه الأمور لا تبشّر بالخير”.