IMLebanon

إسرائيل تتوقع ردا إيرانيا على هجوم مفاعل نطنز

كشفت تقارير إعلامية، أن “هناك تقديرات إسرائيلية بأن إيران سترد على الهجمات التي تعرضت لها، بدءا من اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وصولا إلى تفجير مفاعل نطنز فجر الأحد”.

وأشار المحلل العسكري “للقناة 12” الإسرائيلية، روني دانييل، إلى انه “في الوقت الذي انضبط فيه الإيرانيون لفترة طويلة خلال الأحداث السابقة، يتضح هذه المرة أننا نقترب من اللحظة التي لا مناص فيها للإيرانيين سوى أن يردوا بشكل مناسب على إسرائيل”.

ولفت دانييل إلى أنه “قبل عدة أشهر أعربت الاستخبارات الإسرائيلية عن خشيتها من أن إيران وصلت إلى الحد إلى لا يمكنها الانضباط فيه وأنها ستخرج إلى مسار سيضر بنا. اغتيال العالم النووي، محسن فخري زادة، على الأرض الإيرانية قدم لها دفعة إضافية، وأيقظ فيها الحاجة إلى الرد”.

وأعلن المراسل العسكري للقناة 13، ألون بن دافيد، أن “الانفجار أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجهزة الطرد المركزية في المنشأة، ما أفقد إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم في هذه المنشأة التي تضم قرابة 7000 جهاز طرد مركزي”، وأضاف أن “التقديرات هي أن الضرر لن يكون بالإمكان إصلاحه قبل أشهر”.

وقال مسؤولين استخباراتيين أن الضرر أكبر من المبلغ عنه في إيران، وأضافوا أنه يمكن التقدير أن التفجير ارتبط بعدد من أجهزة الطرد المركزي، جديدة وقديمة، لكنها الأجهزة الأهم في كل ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم بمستويات عدة.