IMLebanon

بايدن: سنبدأ بسحب قواتنا من أفغانستان اعتبارًا من الشهر المقبل

اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، أنه قد حان الوقت لسحب جميع القوات الأميركية من أفغانستان، وأنّ البدء بسحب تلك القوات سيكون اعتبارا من مطلع أيار المقبل واكتمال سحبها في 11 أيلول.

وأكد بايدن أنه “لن نبقى عسكريا في أفغانستان لكن جهدنا السياسي والدبلوماسي سيستمر وسندعم مباحثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان”.

واشار الى أنه “ذهبنا لأفغانستان بسبب اعتداء مروع منذ 20 عاما وهذا لا يبرر بقائنا هناك حتى الآن”، وتابع “دربنا وجهزنا حوالي 300 ألف أفغاني لمواصلة القتال دفاعا عن بلدهم وشعبهم”.

بدوره، قال الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الأربعاء، إنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش فيها قرار الأخير سحب القوات الأميركية من أفغانستان بحلول أيلول المقبل.

وغرّد الرئيس الأفغاني، عبر “تويتر” قائلًا: ” أجريت مكالمة، اليوم، مع الرئيس بايدن ناقشنا فيها قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان بحلول أوائل أيلول”، مضيفا “تحترم جمهورية أفغانستان الإسلامية قرار الولايات المتحدة وسنعمل مع شركائنا في الولايات المتحدة لضمان انتقال سلس”.

وأكد غني أن “قوات الأمن والدفاع الأفغانية قادرة تمامًا على الدفاع عن شعبها وبلدها، وهو ما كانوا يفعلونه طوال الوقت”، لافتا إلى أنه “بينما ننتقل إلى المرحلة التالية من شراكتنا، سنواصل العمل مع شركائنا في الولايات المتحدة والناتو في جهود السلام الجارية”.