IMLebanon

علامتان في الوجه تدلان على نقص فيتامين “B 12”

تتطور علامات نقص فيتامين  B12 ببطء شديد لدرجة لا يمكن ملاحظتها بسهولة، لكن هناك علامتين تحذيريتين رئيسيتين في الوجه تدلان على وجود نقص فيتامين “بي 12” في الجسم، وهما ألم العصب الوجهي وإصفرار الوجه، بحسب موقع “24”

ونقل الموقع عن دراسة نشرتها مجلة “إم دي إدج لعلم الأعصاب” أن الألم في الوجه أو الألم العصبي في الوجه يعد علامة تحذيرية لمستويات منخفضة من “B12”.

وأشارت إلى أنه عادة ما يتركز هذا الألم في جانب واحد فقط من الوجه، يمكن أن يكون الألم خفيفاً في عظم الخد أسفل العين مباشرة، ويمكن أن يكون أيضًا ألمًا حادًا في الجبهة، ينزل أحيانًا من فروة الرأس إلى الحافة التي تصل الأنف بالعين.

ولفتت الدراسة إلى أن “نقص فيتامين “بي 12″ قد يسبب ألمًا عصبيًا منعزلاً في الوجه مع إحساس بالتنميل في الجانب المصاب”.

ومن جانبها قالت الدكتورة جيتندرا بارواه، وهي طبيبة مختصة بالأعصاب: “أحيانًا يكون علاج ألم العصب الوجهي صعبًا للغاية، وقد يخضع المرضى في كثير من الأحيان للعلاج بطرق متعددة دون تحقيق الكثير من النجاح”.

وأكدت الدراسة أن الأشخاص الذين تكون لديهم نسبة منخفضة من فيتامين “ب 12″، قد يلاحظون أيضاً أن لون وجههم أكثر اصفراراً. إضافة إلى اصفرار في بياض العين.

وأشارت إلى أن هذا التغيير اللوني في الوجه يرجع إلى تأثر إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مشددة على أنه عندما يفتقر الجسم إلى فيتامين “ب 12″، فإنه لا يكون قادرًا على مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر في الدم.