IMLebanon

القرار السعودي بين عون والراعي… هذا ما نقله البطريرك

كتبت رانيا شخطورة في “أخبار اليوم”:

اشار مرجع مسيحي قريب من بكركي ان زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى القصر الجمهوري، اليوم لا تنفصل – في احدى اسبابها- عن الاتصال الذي اجراه مع السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، الموجود حاليا في الرياض.

وقال المرجع عبر وكالة “أخبار اليوم”، الراعي حمل معه الى بعبدا جوّ الاتصالات، بحيث انه اذا لم تتدارك الدولة اللبنانية ما حصل، قد يلجأ الجانب السعودي الى تدابير قد تلحق الاذى الكبير بالاقتصاد اللبناني المتدهور اساسا، وبالتالي ابدى البطريرك خشيته من ان اي قرار سيصدر عن المملكة سيكون له تأثيراته وتداعياته وسينسحب على عدد من الدول وفي مقدمها الامارات والكويت، الامر الذي سيأخذ الى مزيد من التأزيم.

وكشف المصدر ان الراعي طلب من الرئيس ميشال عون معالجة الموضوع بكثير من الجدية، بما يؤدي الى معالجة الاستياء العام في المملكة.

والراعي الذي طالب بعد لقائه عون بتفعيل أجهزة الرقابة خاصّةً بعد ما حصل في موضوع تهريب المخدرات الى السعودية وما تبعه من عواقب على البضائع اللبنانية، التي أتت كالصاعقة على المزارعين المحلّيين، كان قد اشار في عظته امس الى اننا “طلبنا من السفير السعودي في اتصال هاتفي معه نقل الاستنكار الى المملكة مع الاخذ بعين الاعتبار اوضاع لبنان والمزارعين”، وطلبنا إليه نقله إلى المملكة مع التمنيّ بأن تأخذ في الإعتبار أوضاع لبنان والمزارعين الشرفاء”، مطالباً “الدولة اللبنانيّة بالمحافظة على صداقاتها مع الدول العربيّة، وبخاصّة مع المملكة السعوديّة لما لها دائمًا من مواقف ومبادرات إيجابيّة لصالح لبنان واللبنانيّين، وانضمّت إليها دول التعاون الخليجيّ التي نعبّر لها هي ايضًا عن أسفنا الشديد لما جرى”، متأسّفاً “في العمق لتهريب مخدّرات عبر دولة صديقة أخرى هي اليونان”، متسائلاً: “هل هكذا أصبح لبنان في أيّامنا؟”.

كما طالب الراعي الدولة اللبنانيّة إجراء تحقيق سريع لكشف الفاعلين والمهرّبين وإنزال أشدّ العقوبات بحقّهم، وبالتالي معالجة هذه المشكلة مع المملكة العربيّة السعوديّة الصديقة. وهي السند الاكبر للمزارع اللبنانيّ من خلال تصدير أكثر من ثمانين بالماية من الإنتاج إليها”.

وتجدر الاشارة الى انه صباح امس دخل حيز التنفيذ القرار السعودي المتعلق بمنع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها  الى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها.