IMLebanon

يوم رابع من جولة محادثات فيينا… “الطريق طويل”

فيما تستمر المحادثات حول النووي الايراني بجولتها الثالثة في فيينا لليوم الرابع على التوالي، أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس مساء الخميس أن “تحقيق أي اختراق ما زال بعيدا، وأن الطريق طويل رغم تحقيق بعض التقدم”.

كما اجتمع رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي بوزير الخارجية النمساوي الكسندر شلانبيرغ ليطلعه على التقدم في المفاوضات وعلى الخطوات المقبلة.

لا جلسة رسمية ثانية لـ 4+1

وبحسب معلومات “العربية” فانه “لم تحدد بعد جلسة رسمية ثانية لدول 4 زائد واحد لإعطاء المتفاوضين واللجان المشكلة المزيد من الوقت للتشاور والعمل”.

وكان عضو بالوفد الأوروبي أوضح الخميس في تصريح مقتضب لـ”العربية”، أن “الأجواء إيجابية وخالية من التوتر”.

نقطة الخلاف الرئيسية

يذكر أن الجولة الثالثة من المفاوضات كانت استؤنفت الثلثاء، من قبل إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا للاتفاق على الخطوات الضرورية من أجل إحياء اتفاق عام 2015، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2018. فيما تولت ثلاثة فرق عمل من الخبراء مهمة إيجاد وصياغة حلول للقضايا الأكثر أهمية.

وتدور نقاط الخلاف الرئيسية حول العقوبات التي يجب على واشنطن أن ترفعها، والخطوات التي يجب على طهران اتخاذها لاستئناف التزامها بالحد من برنامجها النووي، وكيفية ترتيب هذه العملية لإرضاء الطرفين.

وكان عدد من المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين، وعدد من المصادر المطلعة، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس، أفادوا أن الإدارة الأميركية الحالية تدرس خيار رفع العقوبات “الصارمة” التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب، من أجل إعادة إيران إلى الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق الذي أبرم عام 2015، إلا أن هؤلاء المسؤولين رفضوا التعليق على ماهية العقوبات التي سيتم رفعها، موضحين أن واشنطن مستعدة لرفع العقوبات غير النووية أيضا.

في المقابل، أكد آخرون أن أي قرار أميركي لم يتخذ بعد، لافتين إلى ضرورة أن تتم دراسة كل عقوبة فرضت خلال السنوات الماضية على طهران من قبل واشنطن، ما قد يستغرق وقتا.