IMLebanon

الاتحاد الأوروبي: لفرض غرامة ضخمة على شركة “أسترازينيكا”

اتهم محامي الاتحاد الأوروبي شركة “أسترازينيكا”، اليوم الأربعاء، بالفشل في احترام عقدها مع الكتلة المكونة من 27 دولة لتوريد لقاحات “كوفيد 19” وطالب محكمة بلجيكية بفرض غرامة كبيرة على الشركة.

وأحال الاتحاد الأوروبي الشركة الأنجلو سويدية إلى المحكمة في نيسان بعدما قالت صانعة الدواء إنها تهدف إلى تسليم 100 مليون جرعة فقط من لقاحها بحلول نهاية حزيران، بدلا من 300 مليون متوقعة في عقد التوريد.

ويرغب الاتحاد أن تقدم الشركة ما لا يقل عن 120 مليون لقاح بحلول نهاية الشهر المقبل، بعدما سلمت 50 مليون جرعة في بداية أيار، ما يعادل ربع الكمية المتوقعة بحلول هذا الوقت البالغة 200 مليون لقاح.

وقال محامي الاتحاد الأوروبي رافائيل جافيرالي أمام محكمة في بروكسل في الجلسة الأولى لبحث القضية: “أسترازينيكا لم تحاول حتى احترام العقد”، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يسعى للحصول على 10 يورو (12.2 دولار) عن كل يوم تأخير عن الجرعة الواحدة كتعويض عن عدم امتثال الشركة للعقد. سيتم تطبيق هذه العقوبة اعتبارا من 1 تموز 2021، إذا قبلها القاضي.

واشار المحامي الى أنّ الاتحاد يسعى للحصول على غرامة إضافية لا تقل عن 10 ملايين يورو لكل خرق للعقد قد يقرره القاضي. ومن المتوقع صدور حكم الشهر المقبل.