IMLebanon

أردوغان: لقاء بايدن سيدشن حقبة جديدة في العلاقات

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اجتماعه المرتقب مع نظيره الأميركي جو بايدن، بمثابة حدث “سيدشن حقبة جديدة في العلاقات بين البلدين”.

وقال أردوغان في تصريحات أدلى بها خلال كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء،  في اجتماع عبر الإنترنت مع مسؤولين كبار من شركات أمبركية: “واثق بأن اجتماعنا مع السيد بايدن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) سوف يبشر بحقبة جديدة”.

وأكد الحاجة إلى وجود “نهج مبني على الإخلاص والاحترام ويقوم على المصالح والقيم المشتركة لتحقيق الحجم المستهدف للتجارة مع الولايات المتحدة البالغ 100 مليار دولار”.

واشار أردوغان الى أنّ بلاده قد حققت ثاني أكبر نمو اقتصادي بين دول مجموعة العشرين، بعد الصين، بمعدل 1.8%، خلال فترة تفشي كورونا.

كما اوضح أنّ صادرات بلاده بلغت “4 مليارات و272 مليون دولار”، خلال أول 4 أشهر من 2021 بزيادة بلغت 45%.

وأضاف الرئيس التركي: “واثق بأننا سنحول تركيا التي تقع في قلب القارات الثلاث إلى قاعدة تكنولوجية وإنتاجية عالمية”.

ولفت الى أنه “رغم الغموض الذي سببته جائحة كورونا إلا أننا نلاحظ زيادة كبيرة في الطلب على الاستثمار بتركيا”. وأضاف: “سنعمل على تبسيط نظام الحوافز في تركيا لتسهيل استفادة المستثمرين منه بشكل أكبر”.

الى ذلك، كشف أردوغان عن وثيقة جديدة يتم العمل عليها من أجل الاستثمار في تركيا: “سنعلن لشعبنا وللمستثمرين الدوليين قريبًا عن وثيقة استراتيجية للاستثمار الدولي المباشر في تركيا”.