IMLebanon

اليابان تستعد لتمديد “الطوارئ الصحية” قبل أولمبياد طوكيو

كشفت قناة “إن أتش كي” اليابانية العامة أنّ الحكومة اليابانية ستعلن رسميا تمديد حالة الطوارئ حتى 20 حزيران المقبل خلال النهار، أي قبل أنها ستمدد حالة الطوارئ الصحية قبل 56 يوما من موعد افتتاح أولمبياد طوكيو.

واوضحت السلطات اليابانية، أنّ الحكومة تسعى من خلال هذا القرار إلى تعزيز التحسن في الوضع الصحي الذي سجل في الأسابيع الأخيرة تمهيدا لدورة الألعاب الأولمبية.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، أمس الخميس “على الرغم من انخفاض عدد الإصابات في طوكيو وأوساكا، ما زال الوضع العام هشا.. نريد أن نبذل أقصى جهودنا” لمنع تدهور جديد، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأكد الوزير المسؤول عن إدارة الأزمة الصحية ياسوتوشي نيشيمورا أن “المستوى العام للعدوى ما زال مرتفعا جدا.. في هذه الحالة نعتقد أنه من الضروري تمديد حالة الطوارئ”، وفقا لما ذكرته الوكالة الفرنسية.

وتطبق هذه الإجراءات في 10 من أصل 47 منطقة تشكل عموم المناطق في البلاد، بما فيها طوكيو وضواحيها وأوساكا وكيوتو، غرب اليابان، غير أنها لا تشبه تلك المطبقة في دول أخرى في العالم، إذ إنها تقضي بفرض قيود على ارتياد الحانات والمطاعم على وجه الخصوص.

وتواجه الحكومة اليابانية انتقادات بسبب بطء برنامج التطعيم وإصرارها على تنظيم الأولمبياد بين 23 تموز و8 آب، الأمر الذي يشكل مجازفة مع تدفق عشرات الآلاف من الرياضيين والمسؤولين والصحفيين من مختلف أنحاء العالم.