IMLebanon

إسبانيا: استخدام المغرب القاصرين لاختراق الحدود “غير مقبول”

نددت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز، اليوم السبت، باستخدام المغرب للشباب القاصرين لانتهاك حدود إسبانيا، واصفة هذا التصرف بـ “غير المقبول” بعد تدفق أعداد قياسي من الوافدين مطلع الأسبوع الماضي.

وقالت روبلز لقناة “RTVE” الوطنية، خلال الاحتفال بيوم القوات المسلحة الإسبانية، إن “هناك شيء واحد واضح، عندما يتم استخدام القاصرين كأداة لاختراق الحدود الإقليمية لإسبانيا، فهذا غير مقبول”.

وأضافت: “إنه غير مقبول من أي وجهة نظر، سواء كنت تتحدث عن القانون الدولي أو القانون الإنساني”، واعتبرت انه “لا يمكن لدولة تتصرف بروح حسن الجوار أن تستخدم الأطفال القاصرين بهذه الطريقة”.

كما أشارت إلى أن “بلادها كانت على الدوام أحد الداعمين الرئيسيين للمغرب، لكننا نطالب بالاحترام، لأن هذا هو مفتاح التعايش بين المجتمعات الحديثة”.

واتهمت وزيرة الدفاع سبتة الرباط باستخدام “حيل تلاعب” لتشجيع الشباب على العبور للضغط على إسبانيا بشأن الصحراء الغربية، وقالت إن “نحو 1500 وافدا كانوا من القاصرين”.

وزعمت روبلز بأن “هذا التدفق  للقاصرين إلى سواحل بلادها، أصبح ممكنا لأن السلطات الغربية غضت بصرها عن ما تراه في الحدود بشكل متعمد وأظهر هذا التصرف ردة فعل قعل المغرب العقابية بعد استقبالنا زعيم البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج”.