IMLebanon

أمسية فنية في طوكيو دعمًا للبنان

أقامت المنتجة اللبنانية مادلين عبدالجليل أومواكا، زوجة الفنان الياباني ناوهيكو أوموكا، المسؤول عن مسرح النوه أقدم الأشكال الباقية من المسرح الياباني القديم، احتفالا لبنانيا بعنوان “صلوا من أجل بيروت”، في أرقى فنادق طوكيو، يعود ريعه لمساعدة لبنان، بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب الماضي، وذلك برعاية السفارة اللبنانية في اليابان، وحضور السفير نضال يحيى، والملحق التجاري في السفارة بشير بو راشد، والأميرة تاكامادو ترسيخا للتضامن الياباني مع لبنان.

تخلل الاحتفال عرض مسرحي وموسيقى عربية، وغنت الفنانة اليابانية ميدوري أنويه، أغنيات بالعربية، رافقتها على العود والطبلة والرق فرقة يابانية، وكانت مشاركة للفنان الياباني شونوسكي أوكورا “سفير التراث الياباني”. وأشعلت المسرح تصفيقا أغنية “لبيروت” للسيدة فيروز.

ثم عرضت مسرحية قصيرة لأومواكا، تحكي عن جسر حجري، يرمز إلى الدعوة إلى تعميق رابطة الصداقة بين لبنان واليابان، وتمتينها من خلال الثقافة والفنون التقليدية للشعبين الصديقين.

ويعود ريع الاحتفال إلى الصليب الأحمر الياباني، ومنه إلى الصليب الأحمر اللبناني و”أونيسكو”. ولم ينس المنظمون الفنان اللبناني، وما يقدمه إلى الوطن من رسالة حضارية جامعة، فخصصوا نقابة الممثلين في لبنان، ب 8.500 دولار للمنتسبين إليها وبخاصة الممثلين اللبنانيين المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، والمرضى منهم، ومن يتناول أدوية العلاج الدائم، في رسالة إنما أراد من خلالها المنظمون، تعزيز نبض المجتمع اللبناني الذي تجسده نقابة الممثلين في لبنان، وهي الأعرق في العالم العربي.

وتقديرا لتضامن الشعب الياباني مع لبنان في محنته، وجه نقيب الممثلين في لبنان الفنان نعمه بدوي، رسالة شكر إلى “كل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة القيمة والعميقة في مدلولاتها”. وختم رسالته بعبارة: “أتقدم بالشكر إلى كل من ساهم في تقديم المساعدة إلى الشعب اللبناني في هذه الظروف القائمة”.