IMLebanon

زعيم المعارضة الإسرائيلية يقترب من الإطاحة بنتنياهو

أفادت وكالة “رويترز” بأن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد اقترب من الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بعد اتفاقه مع الأحزاب، التي يترأس أحدها وزير الدفاع بيني غانتس، على حكومة جديدة مقترحة.

وأشارت الوكالة إلى أن زعيم المعارضة الإسرائيلية، أمامه مهلة حتى منتصف ليل الأربعاء لتقديم تشكيلة نهائية.

كما يتعين عليه التوصل إلى اتفاق مع شريكه الرئيسي، السياسي القومي نفتالي بينيت الذي سيتولى رئاسة الوزراء أولا في إطار اتفاق مقترح لتناوب المنصب بينهما.

يشار إلى أن يائير لابيد ينتمي إلى تيار الوسط، وكُلف بمهمة تشكيل حكومة جديدة بعد أن فشل نتنياهو في ذلك عقب انتخابات غير حاسمة جرت في 23 آذار الماضي.

وأعلن حزب يش عتيد (هناك مستقبل) الذي يتزعمه لابيد، وحزب أزرق أبيض بزعامة غانتس، في بيان مشترك أنهما “اتفقا على الخطوط العريضة للحكومة والقضايا الأساسية التي تتعلق بتعزيز الديمقراطية والمجتمع الإسرائيلي”، مشيرا الى أنّ غانتس سيظل وزيرا للدفاع في الحكومة الجديدة.

وأكد حزب لابيد أنه تم التوصل أيضًا إلى اتفاقات مع حزب ميرتس اليساري وحزب العمل، من تيار يسار الوسط، بالإضافة إلى حزب (إسرائيل بيتنا) القومي الذي يتزعمه أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع السابق.

كما يتفاوض حزب القائمة العربية الموحدة للانضمام للائتلاف، وإذا حدث ذلك، فستكون هذه أول مرة في تاريخ إسرائيل يشارك فيها حزب عربي مستقل في الحكومة