IMLebanon

روحاني: تم حل القضايا الرئيسية العالقة مع الولايات المتحدة

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، حل وتسوية القضايا الرئيسية العالقة مع الولايات المتحدة في مفاوضات فيينا، لافتا في الوقت ذاته إلى أن عددا من القضايا الفرعية مازالت باقية.

وقال روحاني، خلال اجتماع الحكومة: “لقد تم حل وتسوية قضايانا الرئيسية مع الأميركيين في فيينا وهنالك عدد من القضايا الفرعية مازالت باقية وإن كانت الإرادة مبنية على أن تقوم الحكومة بهذا العمل فإنني أقول بأن الحكومة قد أنجزت هذا العمل”، وذلك حسب وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف أنّ “الأميركيين رأوا بأنهم لا يمكنهم هزيمة إيران لذا فقد أعلن بايدن في حملاته الانتخابية بأنه لو فاز في الانتخابات الرئاسية فسيعود للاتفاق النووي”، مؤكدا أن “البعض يتصور بأن بايدن قال هذا الكلام حديثا ولكن الحقيقة أنه قاله خلال أيام المنافسات الانتخابية”.

واشار الرئيس الإيراني الى أنّ ” بايدن قال هذا الكلام دوما وكرره المسؤولون الأميركيون الآخرون. لقد قال هذا الكلام حينما كان يخوض منافسة قوية مع خصمه وبالتالي أعطى الشعب الأميركي صوته له ومعنى ذلك أن الشعب الأميركي يريد الاتفاق النووي والتعاطي معنا، لذا فقد جاؤوا إلى فيينا ونشهد اليوم أيضا حل وتسوية القضايا الرئيسية مع الولايات المتحدة”.

ولفت الى انه “لو كانت الإرادة مبنية على أن تقوم الحكومة بهذا العمل فقد أنجزت الحكومة ذلك. إنني استخدم فعل الماضي وليس فعل المضارع. لقد أنجزنا عملنا وانتهينا منه. لقد بقينا أوفياء للشعب الإيراني فيما وعدناه به بشأن الحظر. كسرنا الحظر مرة في العام 2015 ومرة في العام 2021  لذا فقد أنجزنا عملنا”.