IMLebanon

إدارة بايدن شددت لغانتس على ضرورة مساعدة غزة

أكد مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة وإعادة إعماره.

وأفاد البيت الأبيض في بيان له بأن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان تبادل الآراء مع غانتس، خلال اجتماع عقد بينهما في واشنطن أمس الخميس، بشأن مستجدات الوضع في غزة، مشيرا إلى أن المسؤول الأميركي “شدد على أهمية ضمان إمكانية أن تصل مساعدات إنسانية عاجلة إلى سكان القطاع””.

وأشار البيان إلى أن سوليفان أعرب عن دعم بايدن الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والتزام البيت الأبيض بتعزيز الشراكة الأمنية مع الدولة العبرية في كافة المجالات، بما فيها دعم منظومة “القبة الحديدية”.

وبحث سوليفان وغانتس في اهتمام الولايات المتحدة وإسرائيل المشترك باتخاذ “خطوات من شأنها تعزيز الاستقرار والسلام والأمن ليس للإسرائيليين والفلسطينيين فحسب بل وفي المنطقة عموما”، وتبادلا مخاوفهما بشأن “الخطر الناجم عن سلوك إيران العدائي في الشرق الأوسط”، معربين عن عزم واشنطن وتل أبيب على مواجهة هذه التهديدات.

وشدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حسب بيان صدر عن وزارته، خلال اجتماع عقده مع غانتس على أهمية تقديم الدعم الإنساني وجهود الإغاثة وإعادة الإعمار في غزة.

وأكد بلينكن على أهمية تعزيز السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، مشددا على أن هناك حاجة لتوفير الإجراءات المتساوية للإسرائيليين والفلسطينيين فيما يتعلق بـ”الأمن والرفاه والديمقراطية والكرامة”.