IMLebanon

مرشحو الانتخابات الايرانية يتبادلون الاتهامات في مناظرة

تبادل المرشحون للانتخابات الرئاسية في إيران الانتقادات الحادة في مناظرة متلفزة السبت، حيث اتهم كل منهم الآخر بالخيانة أو الافتقار إلى الكفاءة العلمية اللازمة لإدارة اقتصاد البلاد.

وبينما هاجم المرشحون المحافظون الخمسة أداء الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني بعد 8 سنوات في السلطة، ألقى المرشح المعتدل والرئيس السابق للبنك المركزي عبد الناصر همتي باللائمة على “المحافظين في إذكاء التوتر مع الغرب”، مشيرا أن هذا الأمر “تسبب في تفاقم المصاعب الاقتصادية الإيرانية”.

وفي أول جولة من 3 مناظرات استعدادا للانتخابات المزمعة في الـ18 من حزيران الجاري، اتهم رئيس الحرس الثوري السابق محسن رضائي المرشح المعتدل همتي “بالرضوخ الكامل” للعقوبات الأميركية، وقال إنه “ينبغي أن يواجه اتهامات بالخيانة”.

وأضاف: “إذا أصبحت رئيسا سأفرض حظرا على همتي وعدد آخر من المسؤولين بحكومة روحاني وأمنعهم من مغادرة البلاد وسوف أثبت في المحكمة الأدوار الخائنة التي قاموا بها”.

من جهته، اتهم همتي “غلاة المحافظين بأنهم وراء عزلة إيران على الساحة الدولية وتقويض اقتصادها”، وقال: “لقد أغلقتم اقتصادنا واتصالاتنا الخارجية… أطالبك أنت وأصدقاءك.. أرجوكم.. أتركوا اقتصادنا وعندئذ سيتحسن الاقتصاد الإيراني بكل تأكيد”.

وبعد المناظرة طلب علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة من التلفزيون الرسمي إتاحة الفرصة للحكومة للرد على “الاتهامات والافتراءات” التي أثيرت ضدها من جانب بعض المرشحين.

وسيخوض السباق 7 مرشحين هم 5 ما بين محافظين متشددين وأقل تشددا، ومعتدلان غير بارزين.