IMLebanon

إدارة بايدن تشتري 200 مليون جرعة إضافية من لقاح موديرنا

قررت الحكومة الأميركية شراء 200 مليون جرعة إضافية من لقاح “موديرنا” المضاد لكوفيد-19، والتي يمكن استخدامها لتطعيم الأطفال، أو لمواجهة متحورات الفيروس إذا لزم الأمر، بحسب ما أعلنت الشركة يوم الأربعاء.

وستسمح الصفقة لإدارة بايدن بتلقي نسخ مختلفة من اللقاح، على سبيل المثال إذا كانت هناك حاجة إلى لقاح معدل لمحاربة متحورا الفيروس.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية، إن “الأهم من ذلك، أن الاتفاقية تمنح الولايات المتحدة المرونة لاختيار نوع اللقاح الذي سنحصل عليه من موديرنا إذا عدلت الشركة تركيبته، مثلا لتطعيم الأطفال أو لمواجهة المتحورات”.

وكشفت الشركة إن هذه الخطوة ترفع إجمالي طلبات الولايات المتحدة للقاح كوفيد-19، إلى 500 مليون جرعة، وقد تم توريد 217 مليونا منها بالفعل، ويتوقع توفير 110 ملايين أخرى في الربع الرابع من هذا العام، و90  مليونا في الربع الأول من العام المقبل.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” ستيفان بانسيل، في بيان، عن تقديره “للتعاون مع حكومة الولايات المتحدة في هذه الجرعات الإضافية من اللقاح، والتي يمكن استخدامها للتطعيم الأساسي، بما في ذلك الأطفال، أو ربما كجرعات معززة إذا أصبح ذلك ضروريا للاستمرار في هزيمة الجائحة”.

وأضاف بانسيل أن الشركة ما زالت تركز على أن تكون استباقية “مع تطور الفيروس من خلال الاستفادة من مرونة منصة mRNA الخاصة بنا للبقاء متقدمين على المتحورات الناشئة.”