IMLebanon

كندا عن الطائرة الأوكرانية: مصرون على محاسبة إيران

علق وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو، على تقرير فريق تحقيق حكومة بلاده حول إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ الحرس الثوري الإيراني وأسفر عن مقتل جميع ركابها الـ176، بقوله إن التقرير “لا يرى مشغّل الصاروخ بأنه المقصر الوحيد في هذه القضية، بل يرى المقصر في مستويات أعلى بكثير، ويجب على إيران الرد”، مؤكدا تعهد بلاده بمحاسبة إيران.

وأضاف في تصريحات لقناة “إيران إنترناشيونال” أن نشر نتائج التحقيق الكندي حول تحطم الطائرة الأوكرانية سيكون مفيداً في عملية تحقيق العدالة، لأن المعلومات الجديدة في التقرير، والتي لا توجد في التقرير الإيراني، يمكننا التطرق إليها خلال المفاوضات مع إيران، وستساعد في كشف ملابسات هذا الحدث المأساوي.

أما عن الأدلة الموجودة في التقرير الكندي وليست موجودة في التقرير الإيراني، أوضح أنه “لم يحدد تقرير إيران أي مسؤولية بخصوص الحادث، واكتفى بالقول إن خطأً بشريًا ارتكبه مشغّل نظام الصواريخ.. عدم تحمل المسؤولية هذا فظيع، وهي مسؤولية تقع على عاتق أشخاص أعلى بكثير من مشغّل نظام الصواريخ، وتشمل هيكل القيادة والسيطرة بأكمله، وحتى تقع على عاتق كبار المسؤولين ممن اتخذوا القرار بشأن عدم إغلاق المجال الجوي في تلك الظروف”.

وشدد على أن كندا مصممة على محاسبة إيران إزاء هذه المسؤوليات.