IMLebanon

الراعي: عون يخالف الدستور!

أكد  البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى انه بعد لقاء الفاتيكان سيعمل جديًّا على موضوع جمع المسؤولين من أجل تشكيل الحكومة، لافتاً الى “اننا أمام واجب ضمير وأتأمّل أن يتمّ الردّ علي”.

وقال الراعي من الفاتيكان للـmtv: لا أعرف ما إذا كان وجود “حزب الله” يوقف الدعم الدولي للبنان، فالمجتمع الدولي يقول إنه غير راضٍ على المسؤولين وأدائهم، والجميع يُخالف الدستور ومن ضمنهم رئيس الجمهورية بدءاً من طريقة تأليف الحكومة وصولاً إلى طريقة العمل ككلّ”.

وتابع “نحن مع رئيس الجمهورية وصلاحياته وفق الدستور وأطالب دائماً بأن يكون الدستور طريقاً وهناك آلية دستورية لإستقالة رئيس الجمهورية ولا يمكن القول في الشارع “فليسقط الرئيس”، ولا أطالب بإسقاطه فالمسؤولية لا تقع عليه فقط إنما على الجميع”.

وشدد الراعي على انه “علينا العمل على توحيد الصف والكلمة بين القيادات وهذا ما يجب أن نسعى إليه ولا نفقد الأمل أبداً”.

وقال الراعي: أعتقد أن ما قام به البابا فرنسيس ومجرّد الدّعوة وحضوره يُحرّك الرأي العام العالمي، وكانت كلّ الأنظار بالأمس موجّهة إلى لبنان وتحدّثنا عن الحياد والمؤتمر الدولي، مضيفاً “اللقاء في الفاتيكان كان لكي يستمع البابا للتفاصيل وهو لم يتدخّل فيها وفي النهاية قال كلمته و”الفاتيكان ما بيمشي على العمياني”، إنما يفكّر ويعمل بطريقته الدبلوماسية وأعتقد أنّ ما حصل حرّك الضميرين العالمي واللبناني وما حصل لم ينتهِ هنا إنما يجب أن تكون هناك لقاءات أخرى”.

وتابع “لا شيء يمنع أن يدعو البابا السياسيين والرؤساء الروحيين المسلمين، ومن الممكن أن يكمل هذا الموضوع وأنا رأيته مصمّماً في الموضوع اللبناني ويريد حمل القضية اللبنانية حتى النهاية”.