IMLebanon

المشاكل المعيشية لعمال البلديات على طاولة دياب

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب قبل ظهر اليوم الخميس في السرايا الحكومية، وفدا من اتحاد عمال البلديات في لبنان، في حضور وزيرة العمل في حكومة تصريف الاعمال لميا يمين، رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، رضا فاضل عن بلدية بيروت، حسين مغربل، مازن نخلة، علي كركي عن محافظة النبطية، علي رستم عن بلدية الغبيري، منير سليم عن بلدية حارة حريك، أحمد مرسلي عن بلدية المينا – طرابلس ومستشار رئيس الحكومة حسين قعفراني.

وجرى البحث في المشاكل التي يعاني منها عمال البلديات في لبنان، من ضمان صحي وأجور إلى الإستفادة من التقديمات المعيشية.

وقدم الوفد لدياب مذكرة مطلبية تضمنت: “تأمين البطاقة التمويلية للعاملين في البلديات وإحتساب التعويضات لمن بلغوا سن التقاعد أو الصرف من الخدمة على أساس سعر صرف الدولار ب- 1500 ل.ل. ومن ثم يعاد ضرب الحاصل بسعر 3900 ل.ل. وفقا لسعر المنصة المالية للصرافين والمصارف، وتنسيب العاملين في البلديات الى الصندوق الوطني للضمان الصحي الإجتماعي ومنحهم ثلاث درجات استثنائية اسوة بموظفي الإدارات العامة”.

وبحسب بيان العمالي العام، “أكد الرئيس دياب في خلال اللقاء أن الحكومة تمنح الشرائح الإجتماعية الأشد فقرا عناية خاصة، ووعد بدراسة المذكرة وإحالتها الى المراجع المختصة. وفي نهاية اللقاء وبتوجيه من دولة الرئيس تقرر عقد اجتماع مع الوزيرة يمين بعد عطلة العيد لإستكمال وضع مرسوم تنسيب العاملين في البلديات إلى الضمان الصحي والإجتماعي يحضره الدكتور بشارة الأسمر ووفد من إتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات. وتوجيه الدعوة إلى البلديات لإعداد لوائح إسمية بالعاملين لديها وإيداعها إتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات لإرسالها إلى المراجع المختصة لضمها إلى مشروع البطاقة التمويلية. وعقد اجتماع مع وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي يخصص لبحث منح العاملين في البلديات ثلاث درجات إستثنائية إسوة بزملائهم في الإدارات العامة”.