IMLebanon

أميركا تتوعد ايران بعقوبات جديدة في هذه الحالة!

كشفت تقارير إعلامية أن واشنطن تدرس تشديد عقوبات على النفط الإيراني المصدّر للصين، بعد توارد الأنباء عن أن مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي مع إيران ستبقى معلقة حتى مطلع شهر أيلول القادم.

وافاد تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، الاثنين، بأنّ العقوبات ستستهدف شبكات الشحن الإيرانية التي تصدر نحو مليون برميل يوميا، وذلك حال فشل محادثات فيينا المتوقفة حالياً.

وأضافت المعلومات أن المفاوضين الأميركيين يعملون مع شركائهم الأوروبيين وآخرين دوليين في فيينا منذ نيسان، لإحياء اتفاق 2015 الذي يحد من برنامج إيران النووي، وذلك مقابل تخفيف العقوبات الواسعة.

واشار التقرير الى أنه مع تعثر تلك المحادثات، فإنّ الولايات المتحدة ستحدد أهدافاً أخرى كي تحثّ إيران على مواصلة التفاوض، كما ستتخذ إجراءات عقابية إن لم تمتثل، وذلك وفقًا لمسؤولين أميركيين وأشخاص مطلعين على الأمر.

كما كشف المسؤولون عن أن إحدى الخطط التي تتم صياغتها ستؤدي إلى خنق مبيعات النفط الخام الإيرانية الضخمة إلى الصين، والتي تمثل العميل الرئيسي للبلاد، مشيراً إلى أنه العقوبات الجديدة ستطال شبكات الشحن التي تساعد في تصدير ما يقدر بمليون برميل يوميا والتي من شأنها تحقيق إيرادات مهمة لإيران.

وأكدوا أن الخطوات الجديدة ستتم إذا فشلت المحادثات النووية، وستشمل الخطة التطبيق الصارم للعقوبات الحالية التي تحظر بالفعل التعاملات مع صناعة النفط والشحن الإيرانية من خلال نصوص قانونية.