IMLebanon

أميركا… إعادة فتح تحقيق في هجوم “الكابيتول”

يدلي عناصر من الشرطة، ما زالوا تحت صدمة الهجوم الذي طال مبنى الكابيتول قبل أكثر من ستة أشهر، بشهاداتهم أمام لجنة تحقيق برلمانية.

ويمثل أربعة عناصر تباعا أمام اللجنة في إحدى قاعات المبنى الذي حاولوا الدفاع عنه في السادس من كانون الثاني، بعدما اقتحمه المئات من مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب، مانعين استكمال جلسة مشتركة للكونغرس للتصديق على فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة.

وعلى الأرجح لن يكشف مثول عناصر الشرطة، أمام اللجنة المؤلفة من نواب معارضين لترامب، عن معلومات جديدة، لكنّهم سيقدّمون شهاداتهم حول العنف اللفظي والجسدي خلال الهجوم الذي أثار صدمة كبرى في الولايات المتحدة والعالم.

وعانى أحدهم، ويدعى مايكل فانون، من سكتة قلبية وصدمة في الرأس أثناء الاعتداء الذي وصفه بأنه “أكثر الأحداث الجسدية وحشية وقسوة” في حياته. وتعرض شرطي آخر، أكيلينو غونل، وهو عسكري سابق، لضرب مبرح بسارية علم في أثناء دفاعه عن مبنى الكونغرس.

وقال عضو لجنة التحقيق، النائب الديموقراطي، آدم شيف، لقناة “سي أن أن” إن الشهادات على قدر كبير من الأهمية في وقت “يحاول البعض إعادة صياغة التاريخ وتقديم السادس من كانون الثاني على أنه مجرّد رحلة سياحية”.

وتواجه اللجنة، التي تتمتع بسلطة طلب مستندات واستدعاء شهود، انتقادات سياسية من شأنها أن تؤثر على مصداقيتها.