IMLebanon

الفيضانات تجتاح كوريا الشمالية وإجلاء آلاف السكان

أدت فيضانات تسببت بها أمطار غزيرة في كوريا الشمالية إلى تضرر أكثر من ألف منزل وإجلاء نحو 5 آلاف شخص، وفق ما ذكره التلفزيون الرسمي، كما غمرت المياه مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وأظهرت لقطات لقناة “كاي سي تي في” التي تديرها الدولة منازل وقد وصلت المياه الى أسطحها، إضافة الى طرق وجسور متضررة. وقال التقرير إنه إضافة الى المنازل والطرق، غمرت المياه “مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية” في مقاطعة هامغيونغ الجنوبية، حيث انهارت سدود الأنهار.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية بأن “الزعيم كيم جونغ أون أصدر أمرا بتقديم دعم مادي ومالي وطني قوي إلى مقاطعة هامغيونغ الجنوبية في حملتها للتعافي من الفيضانات”.

وأشارت إلى أن “المسؤولين في جنوب هامغيونغ ناقشوا خلال اجتماع لهم “تدابير الطوارئ لتحقيق الاستقرار على وجه السرعة في حياة الناس في المناطق المتضررة من الكارثة، وزيادة تشديد أعمال الوقاية من الأوبئة في حالات الطوارئ وتقليل الأضرار التي تلحق بالمحاصيل”.

من جهته أفاد نائب رئيس وكالة الأرصاد الجوية التابعة لكوريا الشمالية ري يونغ نام، للشبكة أنه مع تشبّع التربة، قد يتسبب هطول مزيد من الأمطار بأضرار إضافية. وقال: “نتوقع أمطارا غزيرة حتى العاشر من أغسطس في مناطق عدة، تتركز حول منطقة الساحل الشرقي”.

ونقلت صحيفة “رودونغ سينمون” الرسمية عن زعيم كوريا الشمالية، السبت، قوله إن على كل القطاعات والوحدات اتّخاذ إجراءات “لمنع وقوع كوارث طبيعية مسبقا”.