IMLebanon

“الصحة العالمية”: هذه سبل النجاة بموجة كورونا الحالية

بثت حسابات التواصل الرسمية لمنظمة الصحة العالمية مجموعة من مقاطع الفيديو والإنفوغرافيك للتوعية والتذكير بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للنجاة من الإصابة بالعدوى أثناء الموجة الحالية من تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد ومتغيراته المتعددة.

وتضمنت مقاطع الإنفوغرافيك 3 عوامل أساسية يمكن أن تساعد على اتخاذ خيارات آمنة عند التواجد في منطقة ينتشر فيها إصابات كوفيد-19 وهي:

– الموقع

– المسافة بين الأفراد

– ومدة التواجد بالمنطقة

وأفاد خبراء منظمة الصحة العالمية بأن الأماكن المفتوحة وغير المغطاة أكثر أمانًا من القاعات والغرف المغلقة، خاصةً إذا كانت صغيرة أو لا يوجد بها منافذ لتهوية جيدة.

ويعد الحفاظ على مسافة حوالي متر إلى مترين بعيدًا عن الأشخاص الآخرين من الإجراءات المهمة، علاوة أن الوضع يكون أكثر أمانًا عندما يكون هناك عدد أقل من الأشخاص حولنا.

وكلما كانت الفترة الزمنية للوجود في أي مكان أقصر كان أفضل، وناشدت منظمة الصحة العالمية بأن يتم الالتزام بهذه العوامل وتجنب أي مواقف يرتفع فيها احتمالات تعرض الشخص لأي مخاطر لالتقاط العدوى، مثل الأماكن الضيقة أو سيئة التهوية أو المزدحمة أو البقاء لفترات طويلة داخل أي مكان.

كما شددت منظمة الصحة على أهمية تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لأن تلقي اللقاح يعتبر من أهم سبل الوقاية من الفيروس، لذا فمن المهم تلقي اللقاح المتاح.

وأشارت إلى أن جميع اللقاحات المعتمدة قد تم تجريبها على نطاق واسع، وكلها توفر درجات عالية من الحماية ضد الإصابة الشديدة جراء الفيروس، أو حدوث الوفاة جراء المضاعفات.

ومن أجل الحد من المخاطر وحماية الشخص لنفسه وللآخرين من حوله، كررت منظمة الصحة العالمية النصيحة بارتداء الكمامات الواقية مع التأكد من أن اختيار نوعية جيدة من الكمامات وارتدائها بشكل صحيح يقلل من خطر الإصابة بكوفيد-19.

وأكدت النصائح على ضرورة أن يكون ارتداء الكمامات والأقنعة الواقية جزءًا طبيعيًا من السلوك اليومي خاصة عند التواجد في أي مكان مفتوح أو مغلق مع أشخاص آخرين، وتشمل النصيحة أيضًا من حصلوا بالفعل على اللقاح المضاد لفيروس سارس-كوف-2.