IMLebanon

شيا: لبنان لا يحتاج لنفط إيران… وخطتنا أكثر استدامة

شددت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا على أن “الولايات المتحدة تحاول إيجاد حلول للشعب اللبناني”، وقالت: “لقد تحدثنا مع حكومات مصر والأردن وحكومة لبنان والبنك الدولي بشأن استجرار الكهرباء من الأردن. إننا نحاول الحصول على حلول حقيقية ومستدامة لاحتياجات لبنان من الوقود والطاقة، فغن الخطة التي كشفنا عنها أرخص وأنظف وأكثر استدامة”.

وأشارت، في حديث لقناة “العربية الإنجليزية“، إلى أن “الولايات المتحدة محبطة مثل اللبنانيين من الوضع، وأنا أعمل على هذا المشروع منذ أسابيع عدة”.

وردت شيا على اتهام الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله بأن “الولايات المتحدة وراء أزمات لبنان الاقتصادية والوقود”، قائلة: “يستطيع نصر الله أن يحاول بقدر ما يريد أن يلصق كل شيء بالولايات المتحدة ولكن هل هذا أفضل ما يمكنه فعله؟”.

ورأت السفيرة الأميركية أن “لبنان لا يحتاج إلى أي ناقلات إيرانية”، مشيرة إلى وجود ناقلات قبالة سواحل البلاد في انتظار تفريغ حمولتها.

ولفتت إلى أنها “كانت تعمل عبر الهواتف مع المسؤولين اللبنانيين للمساعدة في إيجاد حل”، مضيفة: “في النهاية، يمكن للبنان أن يفعل ما يشاء، ولكن هل يمكنك الاعتماد على “حزب الله” للقيام بذلك؟”.

وأكدت أنها “على اتصال بوزارة الخزانة والبيت الأبيض”، كاشفة عن أن “إجراءات الاستيراد عبر سوريا كانت مسألة صعبة بسبب العقوبات”، وقالت: “هناك إرادة لتحقيق ذلك. ستكون هناك بعض الأشياء اللوجستية التي يجب أن تحدث أيضًا، لكنني أعتقد أن كل ذلك سيحدث بسهولة إلى حد ما”.