IMLebanon

الكشف عن أوجه الصراع على النفوذ داخل “طالبان”

كشفت صحيفة هندوستان تايمز أن زعماء مختلف فروع حركة طالبان يتصارعون فيما بينهم سعيا لكسب أكبر قدر ممكن من النفوذ في حكومة أفغانستان المستقبلية.

وأضافت الصحيفة أن أحد الأطراف المشاركة الرئيسة في هذه العملية هم قادة شبكة حقاني، التي تعتبر من أكثر أعضاء حركة طالبان قدرة على القتال، والملا محمد يعقوب، نجل مؤسس الحركة (الراحل)، الملا عمر. في هذه الأثناء، تسيطر القوات الموالية للملا يعقوب على قندهار التي تعتبر معقلًا للحركة في أفغانستان، وتسيطر شبكة حقاني على العاصمة كابل.

وتابعت: “هناك مخاوف من ظهور مجموعتين في الحكومة التي شكلتها طالبان، واحدة مؤيدة لأفغانستان، تتكون من شخصيات من قندهار، ومجموعة موالية لباكستان من شبكة حقاني”.

إشارة إلى أن هناك خلافات أخرى في حركة طالبان. وزعمت على سبيل المثال، أن الملا يعقوب يعتقد أن القادة المسؤولين عن العمليات القتالية حتى الوقت الراهن يجب أن يحكموا أفغانستان، وليس أولئك الذين  مارسوا الدبلوماسية، فيما يتخذ المؤسس المشارك للحركة، الملا عبد الغني برادر الموقف المعاكس.

ووصفت الصحيفة طبيعة الصراع داخل طالبان قائلة إن “المعلومات الواردة من كابل تظهر أن الملا يعقوب قال صراحة إن أولئك الذين عاشوا في رفاهية بالدوحة لا يمكنهم إملاء الشروط على أولئك الذين قاتلوا ضد المحتلين بقيادة الولايات المتحدة”.