IMLebanon

تلوث مياه الشرب في بعلبك… والأهالي يناشدون!

أزمة صحيّة خطيرة يعانيها أهالي مدينة بعلبك، وتحديداً أهالي مثلث حي آل صلح، مغر الطحين، والشيقان، إثر اجتياح المياه الملوّثة بالصرف الصحيّ عدداً كبيراً من المنازل السكنية، بعدما امتزجت مياه الشبكتين.

ويقول محمد زعيم الذي يعيش في المحلّة منذ أشهر، وتفاجأ بروائح كريهة تنبعث من مياه الشرب، إن الأزمة تفاقمت خلال الأيّام الأخيرة حين تغيّر لون المياه، وظهرت فيها أوساخ لا توصف، في ظلّ تكاسل من الجهة المسؤولة عن معالجة المشكلة التي تزداد خطورة.

وشدد محمد على ضرورة مغادرته منزله لو كان هناك إمكان للمغادرة، لكن الإمكانات الماديّة ضعيفة، ما يستدعي إسراع الجهات المسؤولة في المدينة إلى إصلاح مكمن الأعطال.

المسنّة “بسيطة” عملت على تفريغ خزانات منزلها مراراً لتعاود ملأها بالمياه الآسنة، التي تصلها من شبكة مياه الشفة. ورأت أن بلدية المدينة ومصلحة مياه بعلبك هما الجهتان المسؤولتان أمام الجميع، مناشدة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر التدخل ومعالجة الأمر قبل فوات الأوان، في ظل انتشار الفطريات والأمراض التي يمكن أن يسبّبها هذا التلوّث الخطير.

وقال خالد الشمالي إن المياه في داخل الأحياء المذكورة أعلاه  تحوي مخلّفات صرف صحيّ “فالمجارير تدخل بيوتنا؛ وهنا نطلق صرخة للمعنيين، داعين إيّاهم للتحرك ومعالجة الأزمة الخطيرة، بعد كشف مصدرها”.

صرخة استغاثة أطلقها أهالي مدينة بعلبك في ظلّ إجماع المختصّين على التنبيه المستمرّ من تداعيات الأزمة السلبيّة على صحّة المواطنين، بعد ضرب التلوّث معظم المياه والآبار.