IMLebanon

أسعار الدجاج إلى انخفاض

أعلن رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس أن “أسعار منتجات الدجاج واكبت انخفاض سعر صرف الدولار”، كاشفاً عن أن “سعر كيلوغرام الفروج أضحى يتراوح اليوم بين 20 و23 ألف ليرة مقارنة بـ28 ألف ليرة قبل هبوط سعر صرف الدولار، أمّا كيلوغرام صدر الدجاج فانخفض إلى ما بين 45 و50 ألف ليرة بعدما كان بين 60 و65 ألفاً. كما انخفض كيلوغرام الفخذ إلى 19 ألفاً بعدما كان بنحو 23 ألف ليرة”.

وكشف بطرس عن مشكلات جوهرية تهدّد وجود قطاع الدواجن أبرزها “اضطرار المنتجين وأصحاب المزارع على البيع بأقل من كلفة الإنتاج منذ أواخر شهر رمضان حتّى اليوم، في حين تبلغ كلفة الإنتاج 1,35 دولار من دون الدعم، إلّا أنّه يتمّ البيع على سعر دولار واحد نتيجة فائض العرض واستيراد دجاج المجلّد”، محذراً من أن “هناك مزارع كثيرة أقفلت، فيما عمدت بعض المزارع الأخرى إلى تخفيض إنتاجها، الأمر الذي سيعرّض القطاع إلى اختلالات جوهرية خلال الشهرين المقبلين”.

بالموازاة، شدّد على أنّ “هذه المخاطر تستدعي توقيف الاستيراد فوراً لضمان استمرارية القطاع في تلبية حاجات السوق اللبنانية من لحم الدجاج إلى حين تعديل التعرفة الجمركية”، موضحاً أنه “خلال الأزمة، شهدنا فقدان العديد من المنتجات الغذائية بإستثناء الدجاج كونه منتج محلي”، مبدياً استغرابه من أنّ “الدولة وبدلاً من حماية القطاع تفتح باب الاستيراد لاسيّما للدجاج التركي المدعوم من دولته بنسبة 15-20 في المئة”.

في الختام، لفت بطرس إلى أنّ “النقابة طلبت موعداً من وزير الزراعة عباس الحاج حسن لعرض كل الأمور والمشاكل التي يمر فيها القطاع”.