IMLebanon

مصر: إجراءات إثيوبيا الأحادية تزيد الوضع تعقيدًا

شددت مصر على أن الإجراءات الإثيوبية الأحادية والمعلومات المغلوطة من شأنها زيادة الوضع تعقيداً بأزمة سد النهضة وتفضي إلى الإخلال بنظام نهر النيل.

وأوضح وزير الري المصري محمد عبد العاطي خلال منتدى المياه في دبي، أن مصر انخرطت ولمدة عقد كامل وبإرادة سياسية قوية في مفاوضات جادة بحسن نية أملاً في الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، إلا أن الطرف الآخر لم تكن لديه الإرادة السياسية الكافية والنية الصادقة للوصول لمثل هذا الاتفاق.

واشار الى أن مصر قدمت خلال المفاوضات العديد من سيناريوهات الملء والتشغيل والتي تتعامل مع كافة الظروف الهيدرولوجية للنهر بدءاً من تعيين استشاري دولي ثم الآلية التساعية ثم مسار واشنطن وصولاً الى مسار الاتحاد الإفريقي، وبما يضمن لإثيوبيا توليد وإنتاج ما يقرب من 85%؜ من الطاقة الكهربائية المطلوبة وذلك خلال حتى أقصى فترات الجفاف.

ولفت عبد العاطي إلى أن الإجراءات الأحادية والمعلومات الخاطئة من شأنها أن تزيد الوضع تعقيداً، بينما سيؤدي الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن الملء والتشغيل إلى تمهيد الطريق للتكامل الاقتصادي والتنمية الشاملة لكل الدول، وبما يحقق أهداف التنمية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وتحقيقاً لمبادئ المنفعة المشتركة.