IMLebanon

موسكو: نأمل عودة واشنطن الى الاتفاق النووي مع إيران

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، أن روسيا تدعم عزم حركة طالبان مواجهة تنظيم داعش (المحظور في روسيا) في أفغانستان.

ورأى لافروف في مؤتمر صحافي في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، انّ “الانسحاب المتسرع للقوات الأميركية وحلف الناتو من أفغانستان تم دون التفكير في تبعاته ولا يزال هناك الكثير من الأسلحة”.

وأضاف: “يجب ضمان عدم استخدام الأسلحة التي تركتها الولايات المتحدة في أفغانستان لأغراض غير بناءة”، وأكد أن روسيا لا ترى أهمية لرفع عقوبات مجلس الأمن من على حركة طالبان في المرحلة الحالية.

الى ذلك، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن طالبان لم تقدم طلبا إلى روسيا لتعيين ممثل لها للعمل كسفير في موسكو.

وفي سياق آخر، لفت الى إن “هناك ما وصفها ببؤرة “إرهابية” واحدة متبقية بسوريا في إدلب، مشددا على انه “لا مشكلة في مكافحة “الإرهاب” في سوريا.

وأكد لافروف أن على الولايات المتحدة “أن تتحرك في شكل أكبر وتحل كل القضايا المتصلة” بإحياء الاتفاق النووي مع إيران. وأمل لافروف أن تستأنف المفاوضات في فيينا والتي تتم بين إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، “في أقرب وقت”.

كما اعتبر انّ “إيران لا تقوم بشيء ينبغي حظره”، في انتقاد للعقوبات الأحادية التي فرضت على طهران بعد انسحاب الولايات المتحدة العام 2018 من اتفاق 2015 النووي.