IMLebanon

إسرائيل: إيران تسعى للسيطرة على الشرق الأوسط

اتّهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إيران بـ”تمويل وتدريب وتسليح جماعات تسعى للسيطرة على الشرق الأوسط، ونشر الإسلام الراديكالي في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “إسرائيل محاطة بمجموعات إرهابية تسعى للهيمنة على الشرق الأوسط ونشر الإسلام المتشدد في أنحاء العالم، وهذه المجموعات الإرهابية تتلقى الدعم والتمويل والتدريب من إيران”.

وأشار إلى أن “الإرهاب نشرت في لبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة، وتقوم بتسليح وكلائها في المنطقة بالطائرات المسيرة، والتي يمكنها مهاجمة أي مكان في الشرق الأوسط”.

وعن البرنامج النووي، لفت بينيت إلى أن “برنامج إيران النووي تجاوز كل الخطوط الحمراء وبلغ مرحلة حاسمة”، مؤكدا أن “إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي”.

وأوضح أن “هناك أدلة تثبت نوايا إيران في الحصول على سلاح نووي، والكلام فقط لا يوقف أجهزة الطرد المركزي النووية في إيران”.

وشدد على أن “إيران أضعف بكثير مما تبدو عليه، ونظامها عفن وحكومتها فاسدة”.

وعن السلام في المنطقة، أكد بينت أنه “سيكون هناك المزيد من  اتفاقيات السلام في المنطقة”، مشيرا إلى أن “الإسرائيليين مصرون على النظر إلى الأمام من أجل بناء مستقبل مشرق بعيدا عن الحروب”.

ولفت إلى أن “إسرائيل تواجه جائحة كورونا من خلال اكتشافات جديدة، حيث كانت إسرائيل في طليعة الدول التي اعتمدت الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا”.