IMLebanon

النرويج تتهم أستاذًا جامعيًا بانتهاك عقوبات إيران

اتهمت النرويج اليوم الأربعاء، أستاذاً جامعياً ألمانياً من أصول إيرانية يحاضر في الجامعة التقنية النرويجية بانتهاك العقوبات المفروضة على طهران عبر دعوته لأربعة باحثين ضيوف من إيران والسماح لهم باستخدام مختبر الجامعة.

وقال المدعي العام النرويجي في القضية، فريدريك رانكي، إن الباحثين الزائرين توفرت لهم إمكانية الوصول إلى معلومات يمكن استخدامها في برنامج إيران النووي.

وذكرت قناة “إن. آر. كي” النرويجية في تقرير لها بهذا الخصوص، أنه في الفترة ما بين شباط 2018 وشباط 2019، دعا أستاذ جامعي لم يتم الكشف عن هويته، أربعة باحثين من إيران إلى جامعة مدينة تروندهايم التقنية، وهي ثالث أكبر مدينة في النرويج.

وأضاف التقرير أن مدة إقامة كل من هؤلاء الأشخاص في النرويج كانت مختلفة.

وافادت وكالة “أسوشيتد برس”، بأنّ الأستاذ الجامعي والباحثين الزائرين من إيران “انشغلوا باستخدام مختبر خاص يسمى مختبر ميكانيكا النانو، لفترة قصيرة من الزمن”. ويمكن من خلال هذا المختبر إجراء تحليلات وتجارب متقدمة لخصائص سبائك معدنية مختلفة، مثل قوتها ومستوى مقاومتها.

وقام مسؤولو الجامعة بعد ذلك بإبلاغ وكالة الأمن الداخلي النرويجية بهذا الأمر. وقالت الوكالة للتلفزيون النرويجي إن الأستاذ سمح لأحد الباحثين القادمين من إيران بنقل معلومات من المختبر دون الحصول على إذن من الجامعة.

ولفت المدعي العام في القضية للشبكة النرويجية، الى أنّ الأستاذ الجامعي متهم “بخرق العقوبات الإيرانية وانتهاك قواعد الرقابة على الصادرات وانتهاك القانون النرويجي”، وسيحكم عليه بالسجن 10 سنوات في حالة إدانته.

من جهته، قال برينيولف رايزنز المحامي النرويجي للأستاذ الجامعي الإيراني – الألماني، إن موكله ينفي التهم الموجهة إليه، وقد غادر النرويج الآن ولكنه على استعداد للعودة إليها لحضور جلسات المحاكمة.