IMLebanon

مناورات عسكرية إيرانية قرب أذربيجان

أجرى الجيش الإيراني منذ صباح الجمعة، وسط تصاعد التوترات بين طهران وباكو والتي بلغت ذورتها في الأيام الأخيرة، مناوراته البرية على حدود إيران في شمال غربي البلاد مع جمهورية أذربيجان.

وبحسب تقارير وسائل الإعلام الإيرانية، أطلقت وحدات مدفعية تابعة للقوات البرية للجيش النار على مواقع وأهداف محددة مسبقاً ودعمت مروحيات الجيش العملية طوال الوقت.

كما أفادت وكالة أنباء تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني أن المناورات أُجريت بإشراف العميد كيومرث حيدري قائد القوات البرية للجيش الإيراني، بمشاركة اللواء 216 مدرع، واللواء 316 مدرع، واللواء 25، والمجموعة 11 للمدفعية، وطائرات مسيرة، ومجموعة الحرب الإلكترونية، والمجموعة الهندسية القتالية 433.

وكثرت تصريحات المسؤولين الإيرانيين التي لم تفرغ من التحذير تارة والتهديد تارة أخرى ضد أذربيجان وإسرائيل بشأن الأزمة مع باكو من جهة وعلاقاتها مع تل أبيب.

وبالتزامن مع المناورات صرح قائد القوة البرية لجيش إيران، العميد كيومرث حيدري مشيرا بشكل تلويحي إلى العلاقات بين أذربيجان وإسرائيل وقال “منذ مجيء إسرائيل، زادت حساسيتنا تجاه هذه الحدود ويتم مراقبة أنشطته فيها بشكل كامل”، في إشارة إلى حدود بلاده مع أذربيجان، التي تجري إيران مناورة عسكرية بالقرب منها.