IMLebanon

إعصار “شاهين”… سلطنة عمان تبدأ إخلاء مناطق ساحلية

أفاد مركز الأخبار العماني، السبت، عن بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء.

وطالبت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، في وقت سابق السبت قاطني المناطق الواقعة في نطاق تأثير العاصفة شاهين بإخلاء منازلهم، والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها.

وقالت اللجنة: “على قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر للحالة (شاهين) من ولاية بركاء وإلى ولاية صحم، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط، وبعض المناطق الساحلية لمحافظة جنوب الشرقية إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها في مختلف وسائل الإعلام”.

كما أضافت أنه من المتوقع أن تصحب العاصفة رياح شديدة وأمطار غزيرة، مع ارتفاع لمستوى موج البحر بما يتراوح بين 8 إلى 12 متراً.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة العمانية، السبت، تفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار شاهين.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر تويتر إن الخطة تشمل إعداد جدول مناوبة للإداريين في خطة الطوارئ وللأطباء والعاملين في المؤسسات الصحية، وكذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ورفع مخزون الديزل والغاز الطبي ومخزون المياه بالمؤسسات الصحية.

من جانبها، توقعت هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان السبت اشتداد العاصفة المدارية شاهين لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، وتؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية ومن بينها العاصمة مسقط اعتباراً من الأحد.

وقالت الهيئة في بيان على تويتر: “يبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كيلومتراً عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سُحُب ركامية 500 كيلومتر”، مشيرة إلى أن تأثيرات إعصار شاهين تبدأ الأحد بإمطار غزيرة قد تؤدي لفيضان أودية محافظات منها مسقط.

الى ذلك، وجه سلطان سلطنة عمان، هيثم بن طارق، السبت، بتوفير “كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين”، أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الإعصار شاهين.