IMLebanon

واشنطن: الشرعية تكتسبها طالبان من أفعالها فقط

أوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن “الاجتماعات التي يعقدها مسؤولون أميركيون مع ممثلين عن حركة طالبان في الدوحة، ستركّز على متابعة الخروج الآمن للمواطنين الأميركيين من كابول”.

وقال لـ”العربية”: “يوما 9 و10 تشرين الأول تغادر بعثة أميركية للاجتماع مع ممثلين كبار من طالبان قادمين من كابل. الاجتماع هو متابعة للاتصال البراغماتي مع طالبان بشأن قضايا حيوية للولايات المتحدة”، مضيفًا: “أولوياتنا هي متابعة الخروج الآمن من أفغانستان للمواطنين الأميركيين ولأجانب آخرين ولأفغان ممن لنا تجاههم التزام خاص وهم يريدون مغادرة البلاد”.

وأكد أن “الولايات المتحدة تسعى إلى أن تلتزم طالبان بتعهدها بعدم السماح للإرهابيين باستعمال الأراضي الأفغانية لتهديد أمن الولايات المتحدة أو حلفائها”، مضيفًا: “سنؤكد على تحميل طالبان مسؤولية التزاماتها. كما ستدعو واشنطن طالبان لاحترام حقوق جميع الأفغان بمن فيهم النساء والفتيات، وستحثها على تشكيل حكومة جامعة تتلقى الدعم الواسع”.

وأردف: “فيما تواجه أفغانستان إمكانية انكماش اقتصادي كبير وأزمة إنسانية، سندعو طالبان لكي تسمح للوكالات الإنسانية بالوصول الحر إلى المناطق المحتاجة”.

وختم: “هذا الاجتماع ليس مخصصاً للاعتراف بطالبان أو إلقاء صفة شرعية عليها. ما زلنا واضحين بموقفنا: الشرعية تكتسبها طالبان من خلال أفعالها فقط”.